محليات

دراسة لتحديد مفاضلة مركزية للتسجيل على الماجستيرات الأكاديمية والتخصص في الجامعات السورية

قالت مصادر في جامعة دمشق: إنه “تم رفع مقترح جديد يقضي بتحدید مفاضلة مركزیة في جامعات القطر للتقدم لجمیع الماجستیرات الأكادیمیة والتأھیل والتخصص في آن معاً”.

بينما كانت، في العام الماضي، تقوم كل جامعة بتحدید مفاضلة خاصة بھا للدراسات العلیا وفق آلیات ومعاییر محددة من قبلھا، ما یتسبب بخلق فترة زمنیة طویلة للانتھاء من جمیع المفاضلات بشكل تدریجي على مدار شھرین.

وبینت المصادر الجامعیة، وفق صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “المقترح حالیاً ضمن اھتمام وزارة التعلیم العالي”، متوقعة أن “یصدر القرار بھذا الشأن خلال أیام معدودة”.

واعتبرت مصادر الجامعة أن “المقترح له انعكاس إیجابي على الطلاب ویوفر علیھم عناء السفر للتسجیل إلى المفاضلات في الجامعات الأخرى في حال عدم الاستفادة والقبول على سبیل المثال” في مفاضلة جامعة دمشق.

وأشارت إلى أنه “في حال إقرار المقترح فسیكون ھناك توحید للمفاضلات في مفاضلة مركزیة، الأمر الذي ینعكس على صعید تقریب موعد المفاضلات التي كانت تقام في مختلف الجامعات لیحدد موعدھا ضمن توقیت مفاضلة جامعة دمشق التي كانت تجرى كل عام”.

وأضافت المصادر أن “للمقترح أھمیة في زیادة خیارات التسجیل أمام الطلاب مع تحدید عدة رغبات للتسجیل على المفاضلة المركزیة”، مشیرة إلى أن “ذلك یسبب إرھاقاً وأعباءً على الجامعات، ولكن یریح الطلاب ویخفف عنھم معاناة التسجیل والتنقل”.

وأوضحت أن “الأمر ما زال مجرد اقتراح وبحاجة إلى قرار نافذ، ولا سیما أن أي مقترح من الجامعات وأیة دراسة مرفوعة لا تصبح نافذة إلا بعد موافقة مجلس التعلیم العالي أو الاتفاق على ھذا الموضوع من المعنیین في الوزارة”.

يذكر أن عدد برامج الماجستیرات الأكادیمیة في جامعة دمشق یصل إلى نحو 300 برنامج، كما یوجد أكثر من 50 برنامج تأھیل وتخصص.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق