اقتصاد

الإدارة الكردية” تشتري القطن “بتراب المصاري” بالحسكة .. والمزارعون يطالبون بفتح مركز حكومي

حددت ما تسمى ” هيئة الاقتصاد التابعة للإدارة الذاتية الكردية “، سعر شراء محصول القطن للموسم الحالي، كما حددت مراكزاً لتوريده في مدن الحسكة و الرقة و ريف حلب.

كما حددت “الهيئة” في تعميمها “سعر الكيلوغرام الواحد من القطن بمبلغ 290 ل.س “، مشيرة إلى “ضرورة وضع المحصول في أكياس نظامية خاصة بالقطن، وإلا سيتم حسم ست ليرات من سعر الكيلو الواحد في حال وضع القطن في أكياس نايلون”.

وأوضح التعميم أن “هيئة الاقتصاد” جهزت مراكز الشراء لاستقبال محصول القطن في المحلج المنشاري للقطن في الحسكة ومركز مبروكة في رأس العين، إضافة إلى مركز جلبية في عين العرب وكبش في الرقة”.

وكانت “الإدارة الكردية” أعلنت عن قيامها بإعادة تشغيل المحلج المنشاري التابع لمؤسسة حلج وتسويق الأقطان في حي مشيرفة بمدينة الحسكة عن طريق متعهد خاص بعد السيطرة عليها منذ سنوات”.

و ما يزال مزارعو القطن في الحسكة ينتظرون صدور قرار حكومي بفتح مركز لشراء الأقطان في المحافظة أسوة بمحصول القمح في مركزي جرمز و الثروة الحيوانية في مدينة القامشلي لتسويق محصولهم وذلك لصعوبة شحنه إلى محالج المنطقة الوسطى”.

يشار إلى أن كميات محصول القطن للعام الماضي تم شراؤها من قبل أحد التجار بمساندة “الإدارة الكردية” بـ”تراب المصاري” و الذي يعمل بدوره على بيع قسم كبير منه داخل الأراضي التركية.

يذكر أن وزارة الصناعة حددت سعر شراء الكيلو الواحد من القطن بــ 350 ل.س وهو سعر مجزي للفلاحين بالمقارنة مع السنوات الماضية.

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق