تعليم

القياس والتقويم يحدد موعد امتحان الهندسة المعمارية الموحد

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي يومي السبت المصادفين ل 1و 8 كانون الأول، الساعة العاشرة صباحاً موعداً لإجراء امتحان الهندسة المعمارية الموحد لطلاب السنة الخامسة في كليات الهندسة المعمارية بالجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية.

ووفق إعلان المركز يبدأ التسجيل الإلكتروني للإمتحان على الموقع الرسمي اعتباراً من يوم السبت 3-11-2018 ولغاية يوم السبت 17-11-2018، بحسب “سانا”.

وبيّن المركز أن “امتحان يوم السبت 1-12-2018 سيكون عملياً، ومدته أربع ساعات، وسيُخصص في مجال التصميم المعماري، ب 75درجة.

ويتضمن امتحان يوم 8-12-2018 اختبارين الأول كتابي لمدة ساعة ويخصص له 100 درجة وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية، وهي نموذج من الأسئلة متعددة الخيارات تتوزع على عدة محاور.

والاختبار الثاني سيقدم عملياً ولمدة ساعتين ونصف، وسيتناول مجال التخطيط ويخصص له 25 درجة، متضمناً أسئلة ذات طابع معياري لتقييم مستوى المعرفة والفهم ومقدرة الطالب على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية.

ووفق الإعلان، يخضع للامتحان جميع طلاب كليات الهندسة المعمارية في الجامعات السورية الحكومية منها والخاصة الذين لم يتبقَ لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو أربعة مقررات دراسية لعام 2018 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

ويعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 50% شرطاً للتخرج، ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60% شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

وتعطى نسبة 70% لمعدل الإجازة و30% لامتحان العمارة الموحد من أجل التقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الهندسة المعمارية لخريجي الجامعات السورية الحكومية.

ويذكر أن مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012، يهدف إلى قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى