فلاش

تعرف على جديد الجيش العربي السوري منظومة s300

أس-300 منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى، أنتجت من قبل الشركة الروسية ألماز للصناعات العلمية، وصُمم هذا النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتي لردع الطائرات وصواريخ كروز الأمريكية.

وللمنظومة عدة إصدارات مختلفة طورت جميعها من إصدار (S-300P)، حيث طور أول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي سنة 1979 للدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشآت الحساسة والقواعد العسكرية ومراكز الرصد الجوي ضد الضربات الجوية.

ويعتبر نظام s300 من الأنظمة القديرة في العالم في ميادين الدفاع الجوي فهو فضلاً عن قدرته على صد وتدمير الصواريخ البالستية فإنه مجهز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدف في نفس الوقت بحسب مواقع عسكرية عالمية.

ونظام s300 يحتاج خمس دقائق فقط ليكون جاهزاً للإطلاق وصواريخه لا تحتاج لأي صيانة على مدى الحياة وهناك إصدار مطوّر للنظام يعرف باسم s400.

ومن المواصفات الفنية التكتيكية لمنظومة s300، مدى تدمير الأهداف 5- 195 كلم، وارتفاع تدمير الأهداف 10 امتار إلى 27 كلم، واحتمال تدمير الطائرات 90%، بالإضافة إلى إطلاقها صاروخ واحد كل ثلاث ثوان.

يذكر أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أعلن مؤخراً أن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ رئيس الدولة فلاديمير بوتين أن روسيا قامت بتسليم المنظومات الصاروخية للدفاع الجوي “إس-300” إلى سوريا ومعها عدد من المعدات العسكرية.

وأشار شويغو إلى أن “هذه المنظومة ستمكن دمشق من إغلاق أجوائها أمام الهجمات الإسرائيلية، وتمييز الطائرات الروسية” .

سامر ميهوب – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى