فلاش

جامعة “الإسلام الديمقراطي” .. آخر ابتكارات “الإدارة الكردية” في الحسكة

أطلقت “الإدارة الذاتية الكردية” بمحافظة الحسكة، جامعة حملت اسم “جامعة الإسلام الديمقراطي” ومقرها مدينة القامشلي شمالي الحسكة، وفق نسخة من إعلان رسمي صادر عن “مقاطعة الجزيرة”.

وأثار اسم الجامعة “المحدثة” استهجان كثيرين ممن اطلعوا على نسخة الإعلان وعلى اسم الجامعة، وسط تساؤلات عن معنى توصيف الإسلام بـ”الديمقراطي”، وإدخال الدين في تصنيف غير مسبوق، ليضاف إلى قائمة من تصنيفات شاذة أخرى، خصوصاً أن توجهات “الإدارة الكردية” ماركسية علمانية.

وفيما كان البعض يسخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي من حشر كلمة “الديمقراطي” في كل شيء، وفي اسم كل مشروع تطلقه ” الإدارة الكردية ” أو قوات “قسد” فيما كانت هذه السخرية طريقة البعض المفضلة لبيان مدى سخف التسمية.

وجاء في إعلان إطلاق الجامعة المذكورة الصادر عن ما يسمى “مكتب شؤون الأديان في الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة الجزيرة” ، “يعلن اتحاد علماء المسلمين في شمال وشرق سوريا، عن افتتاح جامعة الإسلام الديمقراطي – كلية الشريعة والفلسفة والبحوث العلمية – القامشلي”.

وحدد الإعلان شروط الانتساب بالتالي “أن يكون الطالب من مواليد 2011 وحتى عمر الـ 35، وأن يلتزم المتخرج بالعمل في مجال الإمامة أو الخطابة أو التدريس الديني، وأن يكون الطالب قد نال الشهادة الإعدادية أو الثانوية أو ما يعادلهما من دراسة شرعية معترفة”.

يذكر أن”الإدارة الذاتية الكردية” كانت أعلنت خلال السنة الماضية عن إقامتها جامعة خاصة بها تحت اسم “جامعة روج افا” ومقرها مدينة القامشلي أيضاً، تتضمن عدد من الكليات غير معترف بها على المستوى الوطني و الإقليمي.

ويشار إلى أن قوات “الاسايش” التابعة “للإدارة الكردية” تقوم منذ عدة سنوات بحملة تم خلالها إغلاق جميع المدارس الحكومية لمراحل التعليم الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في كافة مناطق محافظة الحسكة الواقعة تحت سيطرتها وفرض منهاجها الخاص بها.

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى