محليات

المؤسسة العامة للتبغ: رغم المناخ.. إنتاج التبغ لهذا الموسم يُقَدَر بنحو 12 الف طن

قال مدير المؤسسة العامة للتبغ محسن عبيدو إن: “إنتاج التبغ المقدر لهذا الموسم يبلغ نحو 12 ألف طن في زيادة عن الموسم السابق رغم الظروف المناخية غير المناسبة”.

ولفت عبيدو، بحسب وكالة “سانا” إلى أنه: “سيتم شراء التبوغ حسب المواصفات الفنية ودرجات الجودة إنصافا للمزارعين ولتمييز المزارع الذي التزم بتعليمات المؤسسة وتعاون مع الجهاز الزراعي للحصول على منتج ذي مواصفات جيدة”.

وأضاف عبيدو: “سيتم تشكيل لجان شراء محصول التبغ حسب البرنامج الزمني الذي حددته المؤسسة وبما يتناسب وجهوزية الأصناف للتوريد من كل مناطق زراعة التبغ ويخدم المزارع ليتمكن من توريد محصوله إلى أقرب نقطة”.

وأشار مدير المؤسسة إلى أنه: “تم تشكيل لجنتين لشراء صنف “شك البنت” في سرادين وخربة المرقب التابعتين لشعبة زراعة بانياس وسيتم تشكيل 23 لجنة للصنف نفسه في فرع المنطقة الساحلية خلال الفترة الزمنية الممتدة من الـ17 من أيلول ولغاية 23 من تشرين الأول”.

وأضاف محسن : “خمسة آلاف طن من كمية التبغ المنتجة هذا العام هي من صنف “شك البنت” وسيتم تسديد ثمن التبوغ الموردة للمزارعين بأسرع وقت ممكن وذلك بعد حساب معاملاتهم من خلال برنامج الأتمتة في دائرة الشراء التابعة للمؤسسة”.

الجدير ذكره أن دخان “الحمرا الطويلة” هو من أكثر أنواع التبوغ شيوعاً في الشارع السوري، فهو بحسب رأي مدخنيه الدخان الوحيد الذي “يعبي الراس”

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى