اقتصاد

ستة مليارات ليرة سورية قيمة إيداعات المصرف العقاري في اللاذقية

بين مدير المصرف العقاري “فرع تشرين” في اللاذقية، باسم حسن أن “قيمة الإيداعات لدى عقاري فرع تشرين منذ بداية العام حتى تاريخه، بلغت نحو ستة مليارات ليرة سورية”، لافتاً إلى “تعديل الحد الأدنى لمدة بقاء الوديعة والمبلغ المقابل لها من ستة أشهر حتى ثلاثة أشهر”.

وبيّن حسن بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أن “قيمة تحصيلات فرع تشرين من الديون خلال العام الحالي، تجاوزت 337 مليون ليرة سورية، منذ شهر كانون الثاني الماضي وحتى شهر آب الفائت”.

ولفت إلى أن “المصرف منح القروض لجميع شرائح المجتمع، من أفراد عاديين ومستثمرين وأشخاص اعتباريين”.

وبين حسن أن “أنواع القروض التي تمنح بشرط الوديعة (شراء جاهز أو لم يكتمل) إنشاء عقاري جاهز بسقف خمسة ملايين ليرة لكل منها، وقرض إكمال عقار منجز كامل هيكله بسقف 3.6 ملايين ليرة سورية”.

وأشار إلى أن “المصرف احتفظ بحق المودع بالفترة التي توقف فيها المصرف عن منح القروض، وذلك بحفظ حقه بالحصول على القرض ضمن المدة القانونية المتبقية بعد معاودة منح القروض في 8/3/2018”.

وأضاف حسن أن “آلية منح القرض تتم عبر الاستعلام عن المقترض والكفلاء قبل تسجيل الطلب، عن طريق الاستعلام لدى مديرية المخاطر في مصرف سوريا المركزي في دمشق، وبعد الاستعلام وعدم وجود مانع من سحب القرض واستكمال المقترض لكل أوراقه الفنية والمالية يتم منحه القرض ونوعه ومدته”.

ولفت حسن إلى “منح عدة قروض دون شرط الوديعة، ومنهـا قـرض شراء مسكن جاهز للمكتتبين بالمؤسسة العامة للإسكان، قرض إكمال عقار منجز هيكله كامل، قرض لإنشاء عقار جاهز، قرض إنشاء توسيع مسكن معد للسكن، قرض إنشاء عقار للجمعيات، قرض إنشاء عقار على الهيكل مع المرافق العامة، وقرض لإعادة إكمال مسكن معد للسكن”.

وقال حسن حول قرض السلع المعمرة إنه “يمنح لجميع العاملين في الدولة المواطنة أجورهم لدى المصرف العقاري الممنوحة عن طريق المؤسسة السورية للتجارة، بسقف إقراض قدره نصف مليون ليرة سورية”.

وبين أن “القروض السياحية يتم الموافقة عليها بناء على كتاب توسط من وزارة السياحة أو إحدى مديرياتها في المحافظات، إلى الإدارة العامة للمصرف، وبعدها تتم دراسة الطلبات حسب الأصول، ووفقاً للتعليمات الناظمة لعمليات المصرف”.

وأشار حسن إلى “أن القروض الإنمائية تمنح لأصحاب الفعاليات الاقتصادية والسياحية والخدمية، على ألا يقل مبلغ القرض عن المليون ونصف، ولا يزيد عن عشرة ملايين”.

وتابع “يأتي وذلك بضمانة عقارية يقبل بها المصرف، ولا تقل قيمتها التقديرية عن 200%”.

وأشار حسن إلى “الاهتمام الخاص لتمويل القروض الإنتاجية للقطاعين الزراعي والصناعي، وإنشاء أو إكمال أو توسيع المنشآت الصناعية أو إعادة تأهيلها، وبما لا يتجاوز نصف مليار ليرة وبما يتناسب مع ضوابط المنح، وبما لا يخالف الضوابط والتعليمات التسليفية”.

ولفت حسن إلى أنه “في الوقت الحالي يقبل المصرف الدخل الحر من المقترض، بالإضافة إلى كفيل موظف واحد أو قبول كفالة دخل حر لأحد أقارب الدرجة الأولى من الأصول أو الفروع حصراً، في حال لم يكفِ دخل المقترض المقدم للتسديد”.

يذكر أن فوائد القروض تكون حسب نوعها، حيث تكون فائدة قرض السكن ما بين 10,5%، 11%، 11,5%، القروض الإنمائية 12,5%، 13%، والقروض السياحية 12%، بحسب مدير فرع المصرف العقاري في اللاذقية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق