محليات

معمل متخصص بصناعة أدوية السرطان قريباً في سوريا

كشف أمين سر نقابة الصيادلة بسوريا عن افتتاح أول معمل دوائي متخصص في الأدوية السرطانية في البلاد مطلع 2019.

وقال أمين سر نقابة صيادلة سوريا، طلال العجلاني، لجريدة “البعث” الرسمية أن “المعمل الذي يقع في مدينة عدرا بشرق دمشق، استكمل كافة التراخيص المطلوبة، كما تم توفير كافة المستلزمات والمعدات الفنية الخاصة به، وسيعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط لإنتاج عقاقير مكافحة السرطان”.

وبين العجلاني أن “عدد المعامل الدوائية الجديدة التي حصلت على تراخيص ودخلت حيز الإنتاج خلال الفترة الماضية تجاوز 18 معملاً، وقد بدأت بإنتاج أدوية مضادة للاتهاب وأدوية هرمونية”.

وأكد العجلاني أن “الصناعة الدوائية بدأت بالتعافي بعد تضرر هذا القطاع جراء الحرب، إذ أصبحت المعامل في سوريا تغطي 90% من احتياجات السوق المحلية”.

بدوره، أكد المدير الفني لمعمل الأدوية السرطانية، ماجد المسوتي، لـ “البعث” أن “الشركة المركزية للصناعات الدوائية السورية انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على افتتاح المعمل الخاص بإنتاج الأودية السرطانية”، مشيراً إلى أن “الإنتاج سيبدأ مطلع 2019”.

وأضاف المسوتي أن “المعمل سيقوم بإنتاج 42 صنفاً من الأدوية السرطانية، وبطاقة إنتاجية تلبي حاجة السوق المحلية من هذه الأصناف، على أن يقوم المعمل بتصدير فائض الإنتاج”.

وعن آلية التسعير، قال المسوتي إن “ذلك سيتم عبر قرار يصدر من وزارة الصحة السورية يعتمد فيه قيمة المواد الأولية لهذه الأصناف، مع احتساب هامش ربح بسيط، على أن تكون الأسعار منافسة للأسعار العالمية”.

يذكر أن مشكلة نقص الأدوية وارتفاع أسعارها كانت أحد أهم المشاكل التي واجهت السوريين خلال الحرب، مع فقدان عدد كبير من الأدوية بسبب تدمير معاملها وبسبب وقف الاستيراد إثر العقوبات الغربية، تزامنا مع ارتفاع كبير في أسعار الأدوية، بعضها وصل إلى أكثر من 100%.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى