طافشين

اعتقال سبّاحة سورية في اليونان بتهمة تهريب المهاجرين

اعتقلت الشرطة اليونانية الثلاثاء 28 آب السباحة السورية ساره مارديني بتهمة مساعدة مهاجرين غير شرعيين على دخول البلاد، وفق ما أفاد محاميها، الأربعاء، مؤكداً أنها موقوفة حالياً.

وبحسب وكالة “فرانس برس”، اعتقلت ساره مارديني (23 عاما)، التي حصلت على حق اللجوء في ألمانيا، الأسبوع الماضي في عملية ذكرت الشرطة أنها تهدف إلى تفكيك “شبكة إجرامية” تضم 30 عضواً في منظمة غير حكومية تنشط في جزيرة “ليسبوس” حيث يعيش آلاف المهاجرين في مخيمات”.

وقال محامي “هاريس بيتسيكوس” في تصريح لوكالة “فرانس برس” “من الواضح بالنسبة إلي أن هذه قضية تجريم لتقديم المساعدة للاجئين”، مضيفاً أن “موكلته معتقلة في سجن خارج أثينا”.

وأضاف بيتسيكوس: “إن مارديني التي نفت التهم الموجهة إليها، كانت منقذة متطوعة في “المركز الدولي للاستجابة للطوارئ” في جزيرة ليسبوس”.

وسُلطت الأضواء في 2015 على معاناة سارة وشقيقتها يسرى للوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية من تركيا عندما استخدمتا مهاراتهما في السباحة لإيصال قاربهما الذي كان على وشك الغرق وعلى متنه 18 شخصا إلى البر.

وشاركت يسرى التي عينتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرة للنوايا الحسنة، في فريق اللاجئين خلال دورة ألعاب ريو دي جانيرو 2016 الأولمبية، أما سارة، فحصلت على منحة لدراسة الاقتصاد والعلوم الاجتماعية في كلية بارد في برلين.

وقالت مديرة الجامعة الألمانية التي أعربت عن التزامها بمساعدة اللاجئين “نحن على اتصال بمحامي ساره، و أن اتهاماتها تهدف إلى وقف عمليات المنظمة المعنية من ارتباطها بأي أعمال قامت بها ساره أو باقي المتطوعين”، مؤكدة أن “الأولوية هي إخراجها من السجن”.

وتتهم الشرطة أعضاء المنظمة بتقديم مساعدة مباشرة لمهربي البشر عبر طلب الحصول على تحذير مسبق بوصول دفعات المهاجرين بدون إبلاغ السلطات بهذه المعلومات.

يشار إلى أن جزيرة ليسبوس تعتبر حالياً مكان تركز أكبر عدد من المهاجرين في اليونان حيث تعد ظروف مخيم موريا الذي يقيم فيه أكثر من 8300 شخص، بحسب الأمم المتحدة، الأسوأ إذ يتجاوز عدد المقيمين فيه قدرته الاستيعابية بثلاثة أضعاف.

الجدير بالذكر أنه في وقت سابق من هذا العام، اتهمت السلطات ثلاثة إسبان ودنماركيين اثنين بمساعدة المهاجرين على دخول اليونان بطريقة غير شرعية. لكن المحكمة برأتهم في أيار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى