محليات

“التحالف الدولي” بقيادة أمريكا “شلّح” السعودية 100 مليون دولار

تلقى “التحالف الدولي” مبلغ 100 مليون دولار من السعودية بحجة “التصدي لمخططات “داعش” في المناطق المسيطر عليها من “قسد” شمال شرق سوريا”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن “هذه المساهمة تعد أكبر مساهمة لـ “التحالف” حتى الآن، لصالح المناطق المسيطر عليها من “داعش” في شمال شرق سوريا”.

وأضافت الوكالة أن المساهمة “تأتي امتداداً للعهد الذي قطعه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال المؤتمر الوزاري للتحالف الدولي الذي عقد في بروكسل في 12 تموز 2018”.

وبحسب الوكالة، فإن “هذه المساهمة تهدف لدعم جهود “التحالف” لإعادة تنشيط المجتمعات المحلية، مثل مدينة الرقة، التي دمرها إرهابيو “داعش”.

وتابعت الوكالة “كما ستركز على مشاريع استعادة سبل العيش والخدمات الأساسية في مجالات الصحة، والزراعة، والكهرباء، والمياه، والتعليم، والنقل طالطرق والجسور الرئيسية، وإزالة الأنقاض”.

ومن جانبها، أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بهذه المساهمة، وقال بيان صادر عن الخارجية الأمريكية إن “هذه المساهمة المهمة تعدّ حاسمة في جهود تحقيق إعادة الاستقرار في هذه المناطق، وهي تأتي في وقت مهم من الحملة الدولية”.

وأشار البيان إلى “تراجع المساحة التي يحتلها “داعش” في سوريا”، زاعماً “عودة أبناء الرقة إليها بعد تحريرها”.

وكانت قوات “قسد” سيطرت، بدعم من “التحالف الدولي”، على مدينة الرقة التي أعلنها تنظيم “داعش” عاصمةً لخلافتهم المزعومة، وذلك في الـ 17 من تشرين الأول عام 2017، والتي تحولت إلى محافظة منكوبة نتيجة القصف العنيف و العشوائي لطائرات “التحالف”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى