اخبار العالم

١٢ عاما على هزيمة “ إسرائيل “ في حرب تموز

يصادف 14 آب الذكرى السنوية 12 لانتصار “المقاومة اللبنانية” في حرب تموز على “اسرائيل” .

وبدأ العدوان بعد أن تمكنت فصائل المقاومة ، من تنفيذ عملية قتل لخمسة جنود وأسر اثنين تحت عنوان ” الوعد الصادق ” ، الذي جاء كعهد قطعته المقاومة بتحرير جميع الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال.

واستمرت الحرب لمدة 34 يوماً ، تمكنت خلالها المقاومة خلالها من قتل 119 “جندي اسرائيلي” و 44 مستوطن حسب التقرير الأخير الصادر عن فصائل المقاومة.

وانتهت الحرب في صباح 14 آب 2006 ، بعد تطبيق قرار “وقف الأعمال العدائية” الذي نص عليه القرار( 1701( لمجلس الأمن الدولي حيز التنفيذ.

ونص القرار (1701 ) على إنهاء العمليات القتالية في كلا الجانبين وإضافة 15000 جندي لقوة “اليونيفل ” مع انسحاب “الجيش الاسرائيلي” إلى الخط الأزرق (الخط الفاصل الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان وهضبة الجولان من جهة و”اسرائيل” من جهة أخرى ) وانسحاب قوى المقاومة إلى شمالي نهر الليطاني وانتشار الجيش اللبناني في الجنوب اللبناني.

والجدير ذكره أن عملية “الوعد الصادق” تمكنت من تحرير أربعة مقاتلين من حزب الله وعميد الأسرى سمير القنطار( اعتقل عام 1979 ) واستعادة رفات 200 مقاتل لبناني وفلسطيني كانوا قد دفنوا في فلسطين المحتلة حسب تقارير للمقاومة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى