اخبار العالم

وفاة المفكر العربي سمير أمين

توفي المفكر العربي الدكتور سمير أمين يوم الأحد 12 أب في فرنسا عن عمر يناهز 87 عاماً.

وجاء تأكيد وفاة المفكر المصري من قبل حزب التجمع المصري اليساري، ونعت وزارة الثقافة المصرية عبر وزيرتها أيناس عبد الدايم الراحل، ووصفته بأنه “أحد المفكرين العظماء الذي أثرى مجاله بإنجازات ستظل علامات مضيئة في التاريخ”.

ولد أمين في مصر لأب مصري وأم فرنسية، وعاش طفولته في مدينة بور سعيد المصرية، وحصل على شهادة الثانوية عام 1947 من مدرسة فرنسية، وبعدها غادر إلى باريس بقصد الدراسة عام 1947 حيث حصل في عام 1952 على دبلوم في العلوم السياسية قبل أن يأخذ شهادة التخرج في الإحصاء 1956 والاقتصاد 1957 ويعود إلى مصر حاملا شهادة الدكتوارة في الاقتصاد من السوربون.

ويعتبر أمين أحد مؤسسي نظرية (المنظومات العالمية) هي النظرية التي تدرس تطور منظومات الاجتماعات ويعتبر مؤيدو تلك النظرية أن الدراسة لتطور مجتمع واحد غير كافية للفهم الحقيقي لذلك التطور،ومن مؤسسي هذه النظرية أيضاً “أندرية غوندير فرانك”، “وإمانوئيل واليرستاين”.

الجدير ذكره أن للراحل عدد كبير من المؤلفات والدراسات في مجالات متعددة، نذكر منها، دراسة في التيارات النقدية والمالية في مصر، التراكم على الصعيد العالمي، التبادل غير المتكافئ وقانون القيمة، التطور اللامتكافئ، الأمة العربية “القومية وصراع الطبقات”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى