محليات

الحكومة توافق على إعداد مشروع صك تشريعي ينظّم مهنة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي والبرامج التلفزيونية

وافق رئيس مجلس الوزراء عماد خميس على توصية لجنة التنمية البشرية في رئاسة المجلس، بإعداد مشروع صك تشريعي ينظّم مهنة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي والبرامج التلفزيونية.

ونشرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء أنه “تم تكليف وزارتي الإعلام والثقافة بإعداد مشروع الصك التشريعي لتنظيم مهنة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي، ووضعها في مسارها الصحيح من حيث الاختصاصات والصلاحيات والعائدية، وذلك بالتنسيق مع نقابة الفنانين”.

وأوصى المجلس “بتكليف وزارتي الإعلام والثقافة بتولي المهام حتى صدور الصك التشريعي الناظم لمهنة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي والبرامج التلفزيوني على صعيد منح شهادات ملكية للأعمال التلفزيونية والسينمائية والبرامج التلفزيونية وتوثيقها في سجلات خاصة بذلك”.

ويتم تصدير “كتب توصية بتزويد المنتجين بها، تُعتمد من الدول الأخرى فيما يتعلق بالمراسلات المتعلقة بالتصوير وأعمال الإنتاج التلفزيوني”.

إضافةً إلى “طلب إشهار شركات الإنتاج بعد استكمال إجراءات استحداثها وتسجيلها في سجلات خاصة بذلك”.

ويأتي هذا الإجراء بهدف دعم الحركة الفنية في سوريا، وتحديد دور كل من نقابة الفنانين ولجنة صناعة السينما في إنتاج الأعمال التلفزيونية.

وكانت لجنة التنمية البشرية ناقشت في السابع من الشهر الحالي، مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث المعهد العالي للفنون السينمائية تقدمت به وزارة الثقافة.

وأوصت اللجنة “بإعادة المشروع إلى الوزارة لصياغته في ضوء الملاحظات المبداة عليه تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء”.

ويهدف المعهد إلى تخريج الاختصاصيين في مختلف فروع الفن السينمائي لتحقيق نهضة درامية في هذه المجالات، وهو يمنح الدرجات العلمية التالية، إجازة في الفنون السينمائية، دبلوم تأهيل وتخصص في الفنون السينمائية، ماجستير تأهيل وتخصص في الفنون السينمائية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى