تعليم

تطبيق النظام الفصلي في الجامعات الحكومية بدءاً من العام الدراسي القادم

أصدر مجلس التعليم العالي قراراً أكد بموجبه أن “النظام الفصلي المعدل سيطبق في الجامعات الحكومية على جميع الطلاب المستجدين والقدامى بدءاً من العام الدراسي القادم 2019/2018/”.

وبين القرار، بحسب “سانا”، أنه “يسمح لطالب السنة الأخيرة الذي يحمل أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الدورة الامتحانية الصيفية إذا كان من بينها مقررات من الفصل الدراسي الثاني بالتقدم إلى امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي التالي بمقررات الفصلين الأول والثاني”.

وأضاف القرار: “أما إذا كان يحمل أكثر من أربعة مقررات فلا يحق له التقدم إلا بمقررات الفصل الأول”.

واشار القرار إلى أنه “السماح المذكور سابقاً يطبق بنفس الشروط بالنسبة للطلاب الحاملين للمواد بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2018/2017، حيث يتقدم الطالب إلى امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2018 بمقررات الفصلين الأول والثاني”.

أما إذا كان يحمل “أكثر من أربعة مقررات فلا يحق له التقدم إلا بمقررات الفصل الأول”، بحسب القرار الذي لفت إلى أنه “تراعى الأحكام الخاصة بمقررات كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة”.

ويكلف الطالب المشمول بالأحكام المذكورة سابقاً “تقديم طلب إلى كليته للاشتراك في هذه الامتحانات بدءاً من /10/1 ولغاية /12/1 من كل عام”.

وشدد القرار على أنه “لا يعتد بأي طلب بعد هذا التاريخ ولا يحق له التقدم إلى مقررات الفصل الدراسي الثاني إذا لم يتقدم بهذا الطلب”.

وتقسم السنة الدراسية في النظام الفصلي المعدل إلى فصلين دراسيين وتجري الجامعات ثلاث دورات امتحانية للسنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي.

وتشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها فيه فقط كما تجري امتحاناً صيفياً يشمل مقررات الفصلين معاً ويحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى