اقتصاد

حصة الفرد من السمك تنخفض إلى 1 كيلو غرام سنوياً في سوريا

قال مدير عام الثروة السمكية الدكتور عبد اللطيف علي إن “حصة الفرد في سوريا من السمك انخفضت إلى كيلو غرام في العام الواحد، وهي نسبة منخفضة قياساً بالمعدل العالمي و حتى العربي، بعد أن كانت سوريا في مرحلة من المراحل مصدرة لهذه المادة”.

وأوضح العلي بحسب صحيفة رسمية أن “أسباب انخفاض حصة الفرد من السمك تعود إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج و الصيد الجائر، إضافة إلى عوامل طبيعية مثل قلة التيارات التي تحمل المغذيات البحرية”.

وبيّن الدكتور عبد اللطيف أنه “بتاريخ 15 -4 -2018 عقد اجتماع لجنة القرار رقم 276، لمناقشة نتائج الدراسة المقدمة من قبل اللجنة حول الشباك الثابتة، حيث وافق وزير الزراعة على مقترح اللجنة السماح بالصيد بالشباك الثابتة بقياس 20 مم مدة عام”.

وبيّن الدكتور عبد الللطيف أن “نصيب الفرد من الأسماك في سوريا يبلغ بحدود 1 كغ للفرد في السنة، وهي نسبة منخفضة جداً قياساً بالمعدل العالمي والعربي”.

وتعمل الهيئة بمجموعة من الإجراءات لتحسن حصة الفرد من الأسماك في سوريا، و زيادة الإنتاج على مستوى القطر، ومنها ما يتعلق بصيد واستثمار الأسماك البحرية، ومنها ما يتعلق بالمياه العذبة.

يذكر أنه “ما بين فترة 2005 و2009 كانت حصة كل صياد في اليوم في سوريا، تزيد على 15 كغ، مقارنة بأيام الجرف الحالية التي يبلغ معدل يوم الصياد فيها 1 كغ أو أقل”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق