تعليم

أربعة برامج تعليم مفتوح مهددة بالانقراض .. ولا مكان لثانويات 2017 و2018

أصدرت وزارة التعليم العالي يوم الأربعاء قراراً بتعديل قواعد القبول بنظام التعليم المفتوح منع بمضمونه طلاب الشهادات الثانوية لعامي 2017 و2018 من التسجيل في برامج التعليم المفتوح.

وقرار المنع ظهر عبر شرط من شروط التسجيل الجديدة بنظام التعليم المفتوح وهو “أن يكون مضى على الشهادة سنتان على الاٌقل”.

وأكد أستاذ في جامعة دمشق لتلفزيون الخبر أن القرار “يمكن أن يكون تمهيداً لتطبيق تجربة التعليم المسائي في الجامعات السورية، وذلك بالتزامن مع الحالة الأمنية السائدة بعد الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش العربي السوري”.

بالمقابل قال مصدر في التعليم المفتوح، رفض الكشف عن اسمه لتلفزيون الخبر، أن “قرارات الوزارة غير مفهومة،وهي كإقصاء لبرامج التعليم المفتوح وخاصة المتشابهة كالدراسات القانونية والعلاقات الدولية والدبلوماسية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والإعلام”.

وتساءل المصدر عن “آلية التعامل مع الطلبة الجدد خلال هذا العام في حال كان هناك قبول للتسجيل لطلبة جدد”.

ولفت المصدر إلى أنه “لن يكون هناك أعداد جيدة ستسجل هذا العام”، راداً السبب إلى أن “اعتماد برامج التعليم المفتوح هذا العام كان على طلاب ثانويات عامي 2017 و 2018”.

وأشار المصدر إلى أن “عدد الطلبة المقبولين في التعليم المفتوح قبل عام 2016 أشبه بالمعدوم حالياً لأن عدد المقبولين منهم العام الماضي كان قليل جداً”.

بدورها اعتبرت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعلم المفتوح صفاء أوتاني في تصريح لها أن “القرار ليس إلا تجفيف لبرامج التعليم المفتوح”.

وكانت تضمن القرار الصادر شروطاً للتسجيل هي “أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية السورية أو ما يعادلها وفقاً لنظام تعادل الشهادات الثانوية المعتمد في وزارة التربية”.

بالإضافة لأن يكون “مضى عليها سنتان على الاٌقل وأن تكون الشهادة الثانوية متفقة مع الاختصاص المطلوب التسجيل فيه بنظام التعليم المفتوح”.

وأشار القرار إلى أنه “لا يحق للطالب التسجيل إلا في برنامج واحد من برامج التعليم المفتوح وتحدد مدد الإبقاء في برامج التعليم المفتوح بثلاث سنوات لكل عام دراسي”.

وبين القرار أنه “يمنح كل طالب مسجل قبل صدور هذا القرار مدة ثلاث سنوات في كل سنة دراسية بدءاً من العام الدراسي 2018 -2019 مهما كان عدد السنوات التي قضاها في السنة التي هو فيها”.

ويحق للطالب “إيقاف التسجيل مدة سنتين على الأكثر خلال مدة دراسته الجامعية، ولا تحسب مدة الإيقاف من ضمن المدد المحددة للإبقاء المذكورة سابقاً”.

دمشق – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق