اقتصاد

“الإدارة الكردية” اشترت أكثر من 40 ألف طن من القمح من فلاحي الحسكة

قالت ما تسمى “شركة تطوير المجتمع الزراعي” التابعة لـ”الإدارة الكردية”، ومقرها مدينة عامودا شمالي الحسكة، إن “كمية محصول القمح الذي تم شراؤه من قبلها في مراكز محافظة الحسكة ” إقليم الجزيرة ” بلغت 40 ألف و 130 طن من القمح حتى الآن”.

وقال عضو القسم الفني في ما يسمى “شركة تطوير المجتمع الزراعي”، بشير علي، في تصريح لإحدى الإذاعات المحلية الكردية، إن “شراء محصول القمح من المزارعين كان بدأ في الثاني من حزيران الفائت، وانتهى في السابع من تموز الجاري في تسعة مراكز في المحافظة والاقعة تحت سيطرة ” الوحدات الكردية”.

وأشار علي إلى أن “دفع فواتير القمح للمزارعين كان بدأ منذ اليوم الأول من استلام المحصول منهم، وتم حتى الآن دفع 3.167 مليار ل.س كقيمة لفواتير القمح”، لافتاً إلى أنه “وبعد انتهاء السيولة من العملة السورية تم دفع الفواتير بالدولار الأمريكي وجميع الأموال من ميزانية ” الإدارة الكردية”.

وأضاف المسؤول في “الإدارة الكردية” أن “الإدارة ستقوم بدفع قيمة الفواتير المتبقية والتي تبلغ 2.5 مليار ل.س خلال 15 يوماً”.

وكانت “الإدارة الكردية” أعلنت سابقاً عن تخصيص 20 مركزاً لاستلام محصولي القمح والشعير من المزارعين في عموم ما يسمى “روجآفا” (محافظة الحسكة)، وللعام الثاني.

وحددت “الإدارة الكردية” سعر شراء كيلو القمح من الدرجة الأولى بـ 175 ليرة، وسعر الكيلو من الدرجة الثانية بـ 173 ليرة، أما الدرجة الثالثة فتم تحديد سعر الكيلو الواحد منها بـ 171 ليرة، وهي نفس الأسعار الحكومية السورية.

وهذا الوضع أثر كثيراً على عمليات التسويق و الشراء في المركزين اللذين تم تحديدهم من قبل الحكومة السورية، جرمز و الثروة الحيوانية، في مدينة القامشلي، والواقعين تحت سيطرة الجيش العربي السوري، لتسويق محصول القمح في كافة أنحاء المحافظة.

وبين مصدر في فرع مؤسسة الحبوب في القامشلي لتلفزيون الخبر أن “كميات القمح التي تم شراؤها و تسويقها لمركز الشراء جرمز و الثروة الحيوانية، بلغ 45 ألف طن من القمح”.

وأضاف المصدر أن “المبالغ المحولة لفروع المصارف الزراعية في محافظة الحسكة كقيمة الكميات المسوقة بلغت 7 مليارات و 510 مليون ل.س، كقيم فواتير الفلاحين”.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى