سياسة

لماذا نحتفل في الأول من آب بعيد الجيش؟

يؤرخ يوم الأول من آب عام 1946 التاريخ الرسمي لتأسيس الجيش العربي السوري، وهو موعد استلام الحكومتين السورية واللبنانية للقوات المسلحة وكل ما يتعلق بإدارتها من سلطات الاحتلال الفرنسي.

و تعتبر الخدمة العسكرية في سوريا إلزامية لكل ذكر على أن يكون غير وحيد وله أشقاء ذكور من كلا الوالدين وتجاوز الثامنة عشر، و تم تخفيضها من سنتين ونصف إلى سنة ونصف، بينما تفرض على من لم يتم تعليمه إلى الصف الخامس بـ 21 شهراً.

الجيش العربي السوري الذي خاض منذ تأسيسه وحتى اليوم عدة حروب، أولها معركة ميسلون بقيادة الشهيد يوسف العظمة ضد الغزو الفرنسي لسوريا، وحرب الأيام الستة المعروفة بنكسة حزيران.

كما وخاض حرب أيلول الأسود التي دخلتها سوريا للدفاع عن منظمات المقاومة الفلسطينية في الأردن، وحرب تشرين التحريرية عام 1973، وحرب لبنان عام 1982في مواجهة الاجتياح “الإسرائيلي”.

و تدخل الجيش العربي السوري في لبنان عام 1976 لوضع حد للحرب الأهلية التي اندلعت بين الأحزاب اللبنانية، كما شارك في الحلف الدولي لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991.

و يتبع الجيش في سوريا عدد من المؤسسات التي تمارس نشاطات في الإعمار ومد الطرق ورفع الجسور والصناعة والطب والأبحاث العلمية، وتلزم قوانين المؤسسة العسكرية السورية موظفيها بعدم التدخل في الشؤون المدنية، وبعدم الترشح لانتخابات مجلس الشعب.

وتلزم القوانين أيضاً بعدم الجمع بين وظيفتين، كما لا تسمح لأفرادها بالمظاهر العسكرية خارج أوقات وأماكن الدوام، ولا إبراز أنواع الأسلحة الفردية وغيرها في عدا أوقات المواجهة أو الحرب.

و يخضع الجيش في سوريا لإمرة القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة الذي يمثله رئيس الجمهورية، وينوب عنه وزير الدفاع بمنصب نائب القائد الأعلى، ويضم ثلاثة قوى رئيسة هي البرية التي تعتبر عماد الجيش السوري.

وتضم أيضاً القوى الجوية والقوى البحرية، ويدخل ضمن عداد أكبر الجيوش في العالم من حيث العديد، وتقسم الرتب فيه إلى ثلاثة أنواع للأفراد وصف الضباط، والضباط الذي ترتقي فيه الرتب العسكرية حتى رتبة الفريق.

وسطر حماة الديار بخبطات أقدامهم أروع البطولات منذ اندلاع الحرب في سوريا، وواجهوا أعتى المعارك وحققوا الانتصارات ببسالتهم و تضحيتهم لتحرير المناطق التي خضعت لسيطرة المسلحين، وروى عدد كبير من أبطاله الأرض السورية بدمائهم لتزهر نصراً لأصحاب الأرض.

روان السيد- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى