اقتصاد

إنتاج جيّد للقطن في محافظة الحسكة.. و الفلاحون يطالبون بمراكز شراء

قدّرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة، إنتاج محصول القطن من المساحات المزروعة للموسم الحالي بكمية 16 ألف طن، وهي كمية تعادل ثلاثة أضعاف الكمية المنتجة خلال الموسم الماضي.

وبيّنت المديرية لتلفزيون الخبر أن ” تقديرات لجان الكشف الحسي التابعة للدوائر الزراعية المنتشرة في المحافظة، والمكلّفة بمتابعة واقع المساحات المزروعة بالقطن البالغة 5565 هكتاراً قدّرت وسطي إنتاج الهكتار الواحد بنحو 3 أطنان”.

وأوضحت المديرية أن “واقع محصول القطن جيد، و في طور تشكل الجوز، وهناك إصابات بدودة اللوز الأمريكية إلا أنها تبقى دون العتبة الاقتصادية وتحت السيطرة ” .

و دعا فلاحو محافظة الحسكة إلى افتتاح مركز لشراء وتجميع محصول القطن، ومن ثم نقله فيما بعد إلى محلج العاصي في محافظة حماة، وذلك مع اقتراب موسم قطافه.

و بيّن الفلاحون لتلفزيون الخبر أن “عدم افتتاح مركز استلام في المحافظة يتركهم عرضة لاستغلال التجار، الذين يقومون بشراء المادة بسعر منخفض عن السعر المحدد من قبل وزارة الصناعة، داعين إلى استلام جميع الكميات المنتجة من محصول القطن بغض النظر عن مديونية الفلاحين تجاه المصارف الزراعية، واعتبار جميع المساحات المزروعة مرخصة واستلام الإنتاج على هذا الأساس”.

يشار إلى أن “مساحة القطن المزروعة في المحافظة خلال الموسم الماضي كانت 1740 هكتاراً، أنتجت ما يقارب 5 آلاف طن”.

ونشر تلفزيون الخبر سابقاً مادة تفصيلية عن جميع الكمية تم بيعها لأحد التجار عن طريق “الإدارة الكردية” و الذي بدوره باعها داخل الأراضي التركية بعد تهريبها.

يذكر أن “الحكومة السورية توقفت عن شراء محصول القطن في محافظة الحسكة، بعد خروج محلج الحسكة المنشاري و مركز تجمع الأقطان في الميلبية عن السيطرة، وخضوعهما لسيطرة “الإدارة الكردية” حتى الآن”.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى