تعليم

التعليم العالي تحصر القبول اختصاص معلم صف بحملة الشهادة الثانوية الفرع العلمي

أصدر مجلس التعليم العالي قواعد جديدة للقبول والتسجيل في اختصاص معلم صف في كليات التربية بالجامعات الحكومية، حصر بموجبه القبول في هذا الاختصاص بحملة الشهادة الثانوية الفرع العلمي اعتبارا من العام الدراسي القادم2018 -2019، وفق عدة شروط.

وتتضمن القواعد الجديدة، أن يكون الطالب حاصلا على 60 % على الأقل من درجة مادة الرياضيات، وكذلك 60 % على الأقل من مادة اللغة العربية في الشهادة الثانوية، إضافة إلى إجراء مقابلة شخصية في الكلية للتحقق من اللياقة الصحية والنفسية، تتم من قبل لجان يؤلفها رئيس الجامعة في كليات التربية، بعد صدور نتائج مفاضلة القبول الجامعي ويكون النجاح فيها شرطا للتسجيل.

ووفق قرار مجلس التعليم العالي، تتم المقابلة خلال الفترة المحددة لتسجيل الطلاب المقبولين ويقبل الطالب الذي لم ينجح في المقابلة في الرغبة التالية، التي يحق له التسجيل فيها وفق بطاقة مفاضلته بعد إبراز وثيقة خطية من الكلية المعنية بأنه لم ينجح في المقابلة، ويعد مستنكفا عن التسجيل في اختصاص معلم صف من لم يجر المقابلة الشخصية في الميعاد المحدد لها ولا يسوى وضعه وفق ما ذكر سابقا.

وفي قرار آخر، اشترط مجلس التعليم العالي من أجل التسجيل في درجة الدكتوراه بالجامعات والمعاهد العليا بمن فيهم أعضاء الهيئة الفنية أن يكون الطالب متفرغا خلال السنة الأولى من تاريخ صدور قرار مجلس الجامعة بتسجيله، وإبراز وثيقة غير عامل بالنسبة إلى غير العاملين وإبراز قرار منحه إجازة خاصة بلا راتب أو إجازة دراسية أو قرار إيفاد بالنسبة إلى العاملين في الدولة لمدة عام على الأقل.

وبحسب القرار، تراعى الأحكام المحددة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وأنظمة الدراسات العليا بالنسبة للطلاب المسجلين في درجة الدكتوراه في كليات الطب البشري.

وتطبق أحكام هذا القرار على المسجلين لأول مرة بدءا من العام الدراسي 2018-2019.

وفي قرار آخر، سمح مجلس التعليم العالي لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية بالتدريس في الجامعات الخاصة أيام العطلة الصيفية بعد موافقة مجلس الجامعة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى