محليات

في تصرف شجاع ولأول مرة في سوريا .. المركز الثقافي يكذب بيان وزارة الثقافة

رد المركز الثقافي العربي في دمشق على ما نشرته وزارة الثقافة بأن المركز “تصرف بشكل فردي” بما يتعلق بمحاضرة للمنجم “مايك فغالي”، ليؤكد أن “كافة الفعاليات تأخذ موافقة وزارة الثقافة”.

ويأتي البيان كتكذيب لبيان وزارة الثقافة الذي أصدرته أمس ، لمحاولة لفلفة واستيعاب الاستهجان الشعبي الذي لاقاه الإعلان عن المحاضرة .

وقال المركز في بيان نشر على صفحته الرسمية على “الفيسبوك” أنه “تم الغاء المحاضرة التي كانت مقررة مساء السبت 21 تموزلفغالي، التزامآ بتوجيهات وزارة الثقافة”.

وأكد المركز أن “جميع الفعاليات التي تقام بالمراكز الثقافية تأخذ موافقة وزارة الثقافة مسبقآ مع الجهات المعنية قبل طباعتها والعمل بها أو الاعلان عنها”.

وأضاف: “ونحن ملتزمون بالغاء او اقامة اي فعالية ثقافية بتوجيهات الوزارة ولا نتصرف بشكل فردي”.

وكانت وزارة الثقافة تبرأت من المحاضرة التي أعلن عنها بعنوان “الصمود السوري نموذجا” والتي كان من المقرر أن يلقيها “الدكتور” مايك فغالي.

وأعلنت الوزارة في بيان لها عبر صفحتها على “فيسبوك”، أنها “تنفي أن تكون المحاضرة المذكورة حازت على موافقة السيد وزير الثقافة أو السيد معاون الوزير المسؤول عن المراكز الثقافية، أو أي موافقات أخرى من أي نوع”.

وتابع البيان “نضيف أيضاً أنه لم توزع أية بطاقات دعوة، والأمر كله لا يتعدى كونه تصرفا فرديا من مديرة المركز الثقافي التي نشرت الخبر، وستتم معالجة المشكلة بالطرق الإدارية المعهودة”.

وأثار إعلان لوزارة الثقافة عن محاضرة للمنجم اللبناني مايك فغالي في المركز الثقافي في دمشق، جدلا كبيرا في أوساك السوريين، الذي عبروا عن استغرابهم وغضبهم.

واستغراب وغضب السوريين جاء يعد أن غيرت الوزارة من إعلانها الأول عن المحاضرة، حيث كتب في الإعلان “المتوقع اللبناني مايك فغالي”، وتغير وصفه إلى “دكتور في علم الطاقة”، وأصبحت محاضرته عن “الصمود السوري”.

ةاستحضر السوريون إثر هذه الواقعة، أحداثا مشابهة حصلت، منها استقدام مراهق مصري ليقدم محاضرة على مدرج جامعة دمشق، وتكريم أحد “الناشطين الفيسبوكيين” بعتباره شاعرا، وغيرها من الأحداث.

كان المكتب الصحفي في وزارة الثقافة نفى أمس علاقة الوزارة في إقامة محاضرة للمنجم اللبناني مايك فغالي في المركز الثقافي في دمشق واصفاً هذا التصرف بـ”الفردي”.

يذكر أن ما يؤكد صدقية المركز الثقافي في رده ، أن المحاضرة مدرجة على برنامج المركز الثقافي الذي يعلن عنه على الأقل قبل شهر ، ولا يعلن عنه إلا بعد موافقة الوزارة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى