محليات

المصرف الصناعي: العمل لإطلاق قروض طويلة الأجل بسقف 10 مليون ليرة سورية

أعلن مدير المصرف الصناعي قاسم زيتون أن “المصرف يتجه لإطلاق القروض التنموية طويلة الأجل لقطاع الأعمال التجارية وأصحاب المهن العلمية بسقوف تقترب من 10 ملايين ليرة وفوائد بنحو 12 بالمئة”.

وبين زيتون، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنه “لابد من الاستمرار بدعم التمويل الصناعي وزيادة التدابير لمعالجة الديون المتعثرة خاصةً لدى كبار المتعثرين”.

وأضاف: “تمت الموافقة على دعم الحكومة لبعض المشروعات الصناعية ذات الطابع الحيوي أو التي تعود لشريحة الصناعيين المتضررين بفعل ظروف الحرب”.

وتابع: “يتم ذلك عبر تقديم دعم حكومي لنسب الفوائد الخاصة بهذه القروض ما بين 2 و4 بالمئة من نسب الفوائد المقررة على القروض الصناعية والتي عادة تصل إلى 10 بالمئة”.

وحول القروض المشتركة، بيّن أنه “تم إنجاز مذكرة تفاهم على هذه القروض مع المصرف التجاري السوري والمصرف العقاري لتأمين التمويل لبعض المشروعات الحيوية”.

ولفت زيتون إلى أنه “لا يمكن للمصرف تمويل أي مشروع بأكثر من 25 بالمئة من أموال المصرف الخاصة، وهو ما لا يتعدى 300 مليون ليرة، وهذا الأمر غير كافٍ لتأمين التمويل لبعض المشروعات الصناعية ذات الطابع الحيوي”.

وأشار زيتون إلى أنه “تم رفع مقترح بزيادة رأسمال المصرف لنحو 3 مليارات ليرة ليتمكن المصرف من تلبية احتياجات التمويل الصناعي”.

وبلغ حجم الودائع لدى المصرف الصناعي نحو 47 مليار ليرة سورية، ونسبة السيولة تجاوزت 54 بالمئة، وهي نسبة عالية”، بحسب مدير المصرف.

يذكر أن قيمة القروض المتعثرة لدى المصرف الصناعي انخفضت من 42 مليار ليرة لنحو 35 مليار ليرة خلال الفترة الماضية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق