طافشين

عودة 400 نازح سوري من لبنان إلى القلمون

نظّم الأمن العام اللبناني عودة حوالي 400 نازح سوري إلى سوريا، عبر معبر جرد عرسال، متوجهين إلى القلمون، وذلك بعد الحصول على موافقة سوريا على أسماء العائدين.

وقال المدير العام للأمن اللبناني عباس إبراهيم​ إن “عملية تسهيل عودة مئات النازحين السوريين من منطقة شبعا إلى سوريا مستمرة، وذلك بعد خروج الدفعة الثالثة منهم استكمالاً للدفعات الماضية”.

وأضاف إبراهيم بحسب قناة “الميادين إنه “تم تنظيم عودة 500 نازح من ​عرسال​ في المرحلة الأولى، و276 نازحا في المرحلة الثانية، على أن تكون الثالثة “استكمالا للدفعات الماضية”.

وثمّن إبراهيم “خطوة حزب الله التي ستصب في نهاية الأمر في تسوية أوضاع الراغبين في العودة والتنسيق بشأنها”.

وقال “نتمنى أن تكون الخطوة مساعدة لعملنا على الملف الذي ننسّق بشأنه مع مفوضية شؤون اللاجئين والسلطات السورية لتأمين عودة لن تكون إلا طوعية وآمنة”.

وقال سفير سوريا في لبنان علي عبد الكريم علي إن “الدولة السورية تعمل على تسهيل عودة النازحين، مشيراً إلى أن الدولة السورية سامحت الذين حملوا السلاح والمجال مفتوح للجميع”.

وأضاف السفير علي عبد الكريم علي “نحن بحاجة إلى خطاب تآخي أكثر من الذي يظهر على الشاشات، و هناك من يستثمر سياسياً في الجانب الإنساني لقضية النزوح”.

ورأى أنه “على الدولة اللبنانية التنسيق مع الحكومة السورية للوصول إلى مخارج كريمة لقضية النازحين”.

ووثقت الأمم المتحدة نهاية العام الماضي وجود 997,905 نازحين سوريين مسجلين في لبنان، غالبيتهم من النساء والأطفال، مقارنة مع 1,011,366 في كانون الأول العام 2016.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق