كاسة شاي

في الحسكة .. عدوى الأسئلة الامتحانية “المونديالية” تنتقل من كلية الحقوق إلى الاقتصاد

تأثيرات متابعة مباريات كأس العالم في روسيا مازالت مستمرة في كليات الحسكة ضمن الأسئلة الامتحانية في المواد الجامعية، فمن كلية الحقوق، انتقلت العدوى إلى كلية الاقتصاد.

وجاءت أسئلة امتحان مقرر “مهارات الاتصال” لطلاب السنة الثالثة للدورة الفصلية الثانية للعام الدراسي 2017- 2018، يوم الخميس الماضي، بإسقاطات واضحة واستخدام مجريات مباريات كأس العالم فيها من قبل مدرس المادة.

وجاء في السؤال الأول، الذي اتى قبل ساعات من خروج حامل اللقب من تصفيات الدور الأول ” كل منكم يشجع فريقاً في المونديال فإذا كنت تشجع الفريق الألماني فما هي الاستراتجيات التي تتبعها لإقناعي بأنه سيحصل على كأس العالم”.

وكان السؤال الخامس مخصصاً للأرجنتين و مدربه سامبولي “لاحظنا خلال المونديال تعثر الأرجنتين في أولى مباراتيه التي تبدو فيها سوء العلاقة بين المدرب سامبولي و اللاعبين نتيجة لأسلوب تعامله معهم ، فما هي الأساليب التي تستخدم في الاتصال ؟”.

والسؤال السادس كان من نصيب المنتخب الإيراني ومدربه البرتغالي كيروش، حيث جاء في صياغة السؤال “أحسن مدرب المنتخب الإيراني كيروش التحدث مع لاعبيه في المونديال لكي يؤدو أداء رائعاً أمام اسبانيا ، فما هي الأمور الواجب مراعاتها لتحسين مهاراة التحدث”.

أما السؤال السابع والأخير كان مخصصاً لنجم البرتغال كريستيانو “أثناء مباراة البرتغال مع اسبانيا في المونديال لاحظنا أن اللاعب رونالدو عند إحرازه هدفه الأول وضع يده على ذقنه دون إن ينطق لإيصال رسالة ما ، فما هو الاتصال غير اللفظي وما المزايا التي يتمتع بها”.

وسابقاً، أثار سؤال وضعه أحد المدرسين بكلية الحقوق في فرع جامعة الفرات بالحسكة/ اهتمام الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه كان من وحي “مونديال” كأس العالم الحالي في روسيا، خصوصاً النتائج السلبية للمنتخب الأرجنتيني في إشارة إلى أن المدرّس من مشجعي “التانغو”.

وجاء حينها في السؤال الأول من مادة امتحان لمقرر “قانون العقوبات العام 2” لطلاب السنة الأولى في التعليم النظامي الفصل الثاني و الجاري بتاريخ 21 – 6 – 2018، على الشكل التالي “كان حسن و ميار يتابعان مباراة الأرجنتين وأيسلندا في ملعب موسكو وهما من مشجعي الفريق الأرجنتيني وعندما أضاع اللاعب “ميسي” ضربة الجزاء، حزن حسن وقال لميار أنه يكره اللاعب “ميسي”، ما دفع ميار إلى أن إخراج سكيناً من جيبه و طعن “ميسي” و أصابه بعاهة دائمة، فما هو التكييف القانوني لفعل حسن و لماذا ؟”.

وفي السياق، بين مدير فرع جامعة الفرات في الحسكة و عميد كلية الاقتصاد الدكتور نجم الحميدي لتلفزيون الخبر أن “أهداف و طبيعة الأسئلة الامتحانية لم تخرج عن المنهاج المقرر للمواد، وأن استخدام مجريات كأس العالم في الإسقاطات و الأمثلة شيء طبيعي و جيد وذلك لإيصال الفكرة أسهل للطلبة”.

يذكر أن متابعة مباريات كأس العالم المقامة حالياً في روسيا كان لها اثر كبير على حياة المشجعين و المتابعين من مواطني محافظة الحسكة من خلال التشجيع للفرق المحبوبة من قبلهم في الأماكن العامة و الخاصة و انعكست على مجريات الحياة اليومية في اعمالهم و لقاءاتهم الاجتماعية و الأسرية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق