محليات

16 حالة تسمّم في مستشفى جبلة بسبب تناول أطعمة فاسدة

استقبل قسم الإسعاف في المستشفى الوطني بمدينة جبلة 16 حالة تسمّم غذائي خلال 48 ساعة، منها 13 نتيجة تناول أسماك فاسدة، وحالتان بسبب تناول الجبنة، وحالة بسبب تناول المرتديلا.

رئيس قسم التسمم في مستشفى جبلة الدكتور إدريس سليمان قال لـ تلفزيون الخبر إن ” حالات التسمّم تراوحت بين عادية ومتوسطة وشديدة، وفي أعمار مختلفة بينهم أطفال”.

وأضاف الدكتور سليمان أنه “تم قبول تسع حالات تسمّم في المستشفى، وهي تخضع للعلاج”، مبيناً وجود حالتين في قسم الأطفال، وحالتين في قسم الداخلية، وخمس حالات في قسم العناية بينهم حالات حرجة”.

وبيّن الدكتور سليمان أنه “تمّ تقديم الإسعافات الأولية لبقية المرضى من غسيل للمعدة ومضادات تحسس، خرّجوا من المستشفى”.

وعن أعراض الإصابة بالتسمّم الغذائي, أوضح سليمان أن “المصاب يشعر بألم في البطن ووهن عام يترافق مع اقياء وإسهال شديد وارتفاع في درجات الحرارة”.

وأكد رئيس قسم التسمم في المستشفى أن “السبب وراء حالات التسمّم الغذائي هو تناول المصابين السمك الفاسد، متسائلاً: من يعلم كم يوم مضى على صيد السمك الذي يبيعه الباعة الجوالين؟ ولعل هذا ما يفسر بيعه بأسعار زهيدة؟”.

وأضاف الدكتور سليمان “كما أنه في فصل الصيف تزداد حالات التسمّم بالسمك، وتصبح شائعة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعدم مراعاة الشروط الصحية من قبل الباعة ولاسيما الباعة الجوالين”

وعن التسمم بالجبنة والمرتديلا، قال الدكتور سليمان أن “السبب هو انتهاء الصلاحية ووجود ثقب في علبة المرتديلا، بالإضافة إلى سوء التخزين حيث تكون محفوظة بشروط غير صحية”

وشدد الدكتور سليمان على “ضرورة غلي الجبنة قبل تناولها، والتأكد من صلاحية المعلبات التي يتم شراؤها من السوق وعدم وجود ثقوب فيها”.

ودعا سليمان الأهالي إلى عدم شراء السمك من الباعة الجوالين أو البسطات، لأنها غالباً ما تكون فاسدة وغير صالحة للاستهلاك، وفي حال الشعور بأي من أعراض التسمم المبادرة إلى طلب المساعدة الطبية أو التوجه إلى أقرب مستشفى ليصار إلى معالجتهم بالإسعافات الأولية الضرورية لتطويق حالة التسمم الغذائي.

وأكد المهندس أحمد نجم مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية لـ تلفزيون الخبر أنه “تم تنظيم ضبطين بحق أصحاب بسطات يبيعون السمك على الرصيف”.

وأشار نجم إلى انه “تم يوم أمس سحب أربع عينات من محال متفرقة لبيع الأسماك في جبلة، وخلال الأسبوع الماضي تم أيضاً سحب ثلاث عينات من محال متفرقة، ولم تبين النتائج أي مخالفة للمواصفات والشروط الصحية”.

ولفت نجم إلى أن “محافظ اللاذقية أعطى تعليماته لجميع الجهات المختصة في المحافظة بمصادرة أي سيارة جوالة أو بسطة تبيع السمك”.

وتابع نجم “بالإضافة إلى دوريات تموين جبلة، حيث تم إرسال دورية عينات من مديرية التموين إلى جبلة لسحب العينات من محال متفرقة وإخضاعها للفحص حفاظاً على صحة المواطنين وسلامتهم”.

و دعا نجم الأهالي إلى الابتعاد عن شراء السمك من الباعة الجوالين والتدقيق في صلاحية أي سلعة غذائية عند شرائها، والتعاون مع مديرية التجارة الداخلية وإخطارها عند ملاحظة أي مخالفة تموينية.

بدوره، أوضح سومر إبراهيم رئيس شعبة تموين جبلة لـ تلفزيون الخبر أن “المصابين بالتسمّم هم أفراد عائلتين متجاورتين تقطنان في حي الرميلة، اشتروا السمك من سيارة جوالة كانت تبيع في حارتهم”.

وأضاف إبراهيم الذي أكد أنه فور معرفته بالخبر سارع إلى مستشفى جبلة لمعرفة من أين اشترى المصابون السمك “لدى سؤالي المصابين فيما إذا كانوا يعرفون البائع صاحب السيارة أو حتى رقم السيارة، أجمعوا على عدم معرفتهم به”.

وأكد إبراهيم أنه “تم سحب عينات من محال متفرقة في سوق السمك على مدى أيام متتالية للتأكد من سلامة السمك ومطابقته للشروط الصحية، خاصة بعد حادثة التسمّم التي جرت خلال الأسبوع الماضي، وتم على إثرها تشميع مسمكة في سوق السمك بالشمع الأحمر، وإحالة المخالف إلى القضاء أصولاً”.

وعن حالات التسمّم بالجبنة والمرتديلا، بيّن إبراهيم أن “الكادر الطبي في المستشفى والمصابين لم يخبروه بأن هناك حالات تسمم بالمرتديلا أو بالجبنة”.

ودعا إبراهيم المستهلكين الذين يتعرضون لأي حالة تحسس أو تسمّم من أي أطعمة أن يصرّحوا عن مصدر الأطعمة حتى تتمكن شعبة التموين من اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المخالف ومحلّه.

وأشار ابراهيم إلى أن “سوق السمك خاضع للرقابة التموينية والصحية على مدار الساعة، داعياً الأهالي إلى مساعدة التموين في قمع ظاهرة السيارات الجوالة من خلال عدم الشراء منها، والإبلاغ عنها حتى يصار إلى مصادرتها حفاظاً على سلامتهم وسلامة غيرهم.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – جبلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى