محليات

بطاقات تعريفية وشخصية للمرضى المزمنين في سوريا قريباً 


تعمل وزارة الصحة حالياً من أجل إطلاق بطاقات تعريفية وشخصية سيحملها المرضى المزمنون المسجلون لدى الوزارة، حيث سيتم اعتماد تلك البطاقات قريباً.

وقال مدير الأمراض السارية والمزمنة في الوزارة الدكتور أحمد ضميرية، بحسب وكالة “سانا”، أن “البطاقات هي لتوثيق البيانات المتعلقة بالمرضى ومراحل علاجهم وتنظيم عملية صرف الدواء وضبطها”.

وأوضح ضميرية أن “البطاقة الشخصية ستحمل معلومات أساسية عن المريض مع إشارة واضحة لمرضه كالسكري أو الناعور أو التلاسيميا وغيرها”.

وأضاف: “هدف البطاقة هو مساعدة أي فريق طبي للتعامل مع المريض بشكل سليم ومراعاة وضعه الصحي في حال تعرضه لحادث أو أي طارئ”.

أما البطاقة التعريفية، فبين ضميرية أنها “أشمل وتتضمن بيانات عن المريض وملاحظات الطبيب في كل زيارة للمركز الصحي أو المشفى”.

بالإضافة “لنتائج كل التحاليل والفحوص الاستقصائية التي يجريها والأدوية الموصوفة له”.

وذكر ضميرية أن هذا الإجراء “يهدف لضمان سلامة المريض وتعايش أفضل مع حالته فضلاً عن أنه يضبط أعداد المرضى المزمنين المسجلين في الوزارة”.

وأشار المدير إلى أن “البطاقات من شأنها أيضاً ضبط عملية صرف الدواء ومنع الهدر وبالتالي وصول الدواء لأكبر شريحة ممكنة واستفادة الجميع بشكل عادل”.

يذكر أن وزارة الصحة توفر التشخيص والعلاج والدواء المجاني للمرضى المزمنين، وتغطي 10 أمراض فيها.

والأمراض التي تغطيها الوزارة هي القلبية الوعائية والصدرية أي الربو والداء الرئوي الانسدادي والتصلب اللويحي وزرع الكلية والناعور والتلاسيميا وعوز هرمون النمو والبلوغ المبكر والسكري والسرطان، إضافةً للأمراض المناعية المفصلية والهضمية والجلدية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق