كاسة شاي

يوسف عبدلكي يفوز بجائزة “النيل للمبدعين والعرب”

فاز الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي بجائزة “النيل للمبدعين والعرب”، التي أطلقتها وزارة الثقافة المصرية لأول مرة هذا العام.

ونافس عبدلكي الفنان التشكيلي السوداني محمد عمر خليل على الجائزة التي تطرح لأول مرة في مصر ضمن جوائز الدولة، وتبلغ قيمتها 500 ألف جنيه مصري.

ويعتبر التشكيلي السوري يوسف عبدلكي من أبرز الفنانين التشكليين في سوريا والعالم العربي، إذ تخصص في مجال حفر المنحوتات والجرافيك وتصميم الملصقات والأغلفة والشعارات.

وينحدر عبدلكي من مدينة القامشلي التي ولد فيها عام 1951، ودرس الفنون الجميلة في دمشق وحاز على دبلوم حفر من “المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة” في باريس عام 1986، ثم حاز على درجة الدكتوراه من جامعة باريس الثامنة عام 1989.

وتقدم وزارة الثقافة المصرية، في كل عام، جوائز ثقافية تُعرف باسم “جوائز الدولة المصرية”، وهي أعلى الجوائز قيمة، وتمنح لشخصية بارزة في كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية منذ عام 1958.

وتندرج ضمن جوائز “الدولة” أفرع عدة هي: جائزة الدولة التشجيعية (50 ألف جنيه مصري)، جائزة الدولة للتفوق (100 ألف جنيه)، جائزة الدولة التقديرية (200 ألف جنيه)، جائزة النيل (500 ألف جنيه)، لكن الوزارة أضافت جائزة جديدة العام الحالي، هي جائزة “النيل للمبدعين العرب”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى