محليات

الصحة الحيوانية بالحسكة تدعو المربين لتحصين أبقارهم ضد مرض “الكتيل”

حذّرت دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة الحسكة مربي الأبقار من انتشار مرض التهاب الجلد “الكتيل” ولا سيما مع ظهور وتسجيل عدد من الحالات في المنطقة القريبة من سرير نهر الخابور.

و قامت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة بإرسال كتاب رسمي إلى كافة الدوائر الزراعية في المحافظة لتحصين الأبقار مرتين بالعام خلال شهري (آذار و أيلول) بلقاح جدري الغنم للوقاية من مرض “الكتيل” وذلك بإعطاء 10 جرعات للبقرة الواحدة.

وقال رئيس دائرة الصحة الحيوانية بمديرية زراعة الحسكة الدكتور يحيى داوود لتلفزيون الخبر إنه “نتيجة قدوم الصيف وانتشار البعوض و الحشرات بكثرة لوحظ ظهور بعض الحالات لمرض التهاب الجلد الكتيل عند الأبقار هو مرض فيروسي ينتشر بواسطة البعوض”.

وأوضح داوود “ننصح الأخوة المربين في المناطق التي تظهر الإصابات فيها مراجعة دوائرهم الزراعية ووحداتهم الإرشادية الفنية لتحصين أبقارهم ضد المرض”.

وبيّن داوود ان “مرض التهاب الجلد الكتيل الذي يصيب الأبقار هو مرض فيروسي معد ينتقل عن طريق البعوض الذي يكثر انتشاره خلال الفترة الحالية من العام ويهدد حياة الأبقار المصابة في حال كانت درجة الإصابة متقدمة”.

وأشار داوود إلى أنه “تم تسجيل العديد من حالات الإصابة بالمرض في المناطق القريبة من نهر الخابور ولا سيما الممتدة بين مدينة الحسكة ومنطقة تل هرمز” .

و لفت داوود إلى أنه “بشكل عام سوف تكون السنة صعبة على مربي الثروة الحيوانية نتيجة عدم وجود موسم وبالتالي صعوبة وغلاء في تامين الأعلاف وإضافة لانتشار البعوض و الحشرات”.

و أشار رئيس دائرة الصحة الحيوانية بمديرية زراعة الحسكة إلى أن “مديرية الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة وعدتنا بإرسال تشكيلة من اللقاحات البيطرية بحدود ١طن عبر النقل الجوي بالطائرة و حسب توفر اللقاحات”.

وبحسب مديرية الزراعة فإن أعداد قطعان الأبقار الموجودة في المحافظة تبلغ 722 ألف رأس تتركز تربيتها بالنواحي والقرى القريبة من مراكز المدن.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق