سياسة

“شويغو” يدعو رابطة الدول المستقلة للمشاركة بإعادة إعمار سوريا

دعا وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو”، بلدان رابطة الدول المستقلة المشاركة في إرساء السلام في سوريا، من خلال المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار البنى التحتية.

وقال شويغو، بحسب وكالة “نوفوستي” في افتتاح اجتماع مجلس وزراء الدفاع لدول الرابطة إنه “من الواضح للجميع أنه لا يمكن تحقيق الأمن إلا من خلال الجهود المشتركة​​​، أتوجه إليكم في هذا الصدد، باقتراح المشاركة في إرساء السلام في سوريا”.

وأضاف “شويغو” بحسب وكالة “نوفوستي” أن “قضايا التسوية السياسية، وتوفير المساعدات الإنسانية، وإعادة إعمار البنية التحتية تأتي في المقدمة بسوريا”.

و قال وزير الدفاع الروسي “نعوّل على مساندتكم، التي من شأنها أن تظهر وحدتنا في الحرب ضد الإرهاب العالمي وضمان الأمن المشترك”.

وأكد الوزير الروسي أن “جزءاً كبيراً من مساحة سوريا بات محرراً من سيطرة المسلحين، وأن مفاوضات مع بقية الإرهابيين جارية لإلقاء السلاح، حيث تم خلق جميع الظروف للتسوية السياسية في سوريا، وبعثها دولة موحدة من جديد وغير قابلة للتقسيم”.

و تقلصت مساحة سيطرة تنظيم “داعش” وكذلك مناطق سيطرة المجموعات المسلحة لصالح الجيش العربي السوري الذي تمكن من فرض سيطرته عليها.

وكان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” دعا يوم الاثنين الماضي، الدول الاوربية لمساعدة السوريين بالعودة الى منازلهم، مضيفاً “انه في حال أرادت أوروبا عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم عليها المساعدة في إعادة إعمار سوريا، ورفع القيود عن مناطق سيطرة الحكومة السورية”.

و رابطة الدول المستقلة هي منظمة دولية أورو-آسياوية مكونة من 12 جمهورية سوفياتية سابقة ،ومقرها في “مينسك” روسيا البيضاء، وهي منظمة تتحد بتعاون متميز وتشمل مجالات التجارة والتمويل والقوانين والأمن.

وتتكون رابطة الدول المستقلة من روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا ومولدافيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وكازخستان وطاجكستان وقيرغيزيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق