سياسة

العفو الدولية: هجمات “التحالف الدولي” على الرقة جرائم حرب

أكدت منظمة العفو الدولية أن “الهجمات التي شنها “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكة بذريعة “محاربة الإرهاب” ضد مدينة الرقة ترقى إلى جرائم الحرب”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المنظمة قولها إنه “خلال الحملة التي شنها التحالف ضد مدينة الرقة انتهك بشكل واضح القانون الدولي، ولم يتخذ ما يكفي من الإجراءات لحماية المدنيين أو يأخذ الاحتياطات اللازمة لتقليل الضرر الواقع بهم لأدنى حد”.

ووثّقت المنظمة حالات أربع أسر شكلت تجاربها مثالاً لنماذج أوسع، ودليلاً واضحاً على أن هجمات التحالف العديدة التي أوقعت قتلى ومصابين مدنيين انتهكت القانون الدولي الإنساني”.

وأوضحت المنظمة أنها “أجرت مقابلات مع 112 من السكان المدنيين في الرقة خلال بحث ميداني أجرته هناك في شباط، وزارت خلاله مواقع 42 ضربة جوية ومدفعية”.

ولفتت المنظمة إلى أنه “في الحالات الأربع الواردة بالتفصيل في تقريرها، أصابت الضربات الجوية باستخدام ذخائر قوية مباني مليئة بالمدنيين الذين كانوا يقيمون هناك منذ فترات طويلة”.

وأشارت المنظمة إلى أن “الشهود الذين استمعت اليهم ذكروا أنه لم يكن هناك أي وجود مسلح في المنطقة المجاورة للمناطق التي وقعت عليها هجمات “التحالف”، ما يعني أن مثل هذه الهجمات إما أن تكون هجمات مباشرة على المدنيين، أو على أهداف مدنية أو هجمات عشوائية، مشددة على أن هذه الهجمات تصل إلى حد جرائم الحرب”.

ودعت العفو الدولية “التحالف الدولي” إلى الاعتراف بحجم الدمار الذي تسبب فيه، وإلى توفير المعلومات اللازمة لتحقيق مستقل، فضلاً عن تقديم التعويضات للضحايا.

وارتكب تحالف واشنطن جرائم كثيرة في الرقة استخدم فيها كل أنواع الأسلحة بما فيها القنابل الفوسفورية، ما أدى إلى وقوع مئات الضحايا من المدنيين.

ولا تقل جرائم “التحالف الدولي” في الرقة عن تلك التي ارتكبها تنظيم “داعش” الإرهابي، وسط تعتيم إعلامي غربي على تلك الحقائق، وغياب لهيئات الأمم المتحدة بما فيها مجلس الأمن الدولي عن إدانة تلك الجرائم.

وكان المتحدث باسم “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة، رفض الاقتراح الروسي لإنشاء لجنة تحت إشراف الأمم المتحدة لتقييم الوضع في مدينة الرقة.

ووصفت حملة “الرقة تذبح بصمت”، التي تنشط سراً في المدينة، وتوثّق انتهاكات التنظيم، قصف التحالف بـ”غير الطبيعي”.

وأشارت الحملة إلى ازدياد الاوضاع الانسانية سوءاً في المدينة، في ظل انقطاع المياه والكهرباء.

وتهدد أعمال العنف في الرقة، وفق منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف)، “حياة اكثر من 40 الف طفل لا يزالون عالقين في ظروف خطرة للغاية”.

وتفيد التقارير الاخبارية بأن “واشنطن أمّنت خروج هؤلاء الإرهابيين من الرقة مع عتادهم ما يؤكد وجود اتفاقات مبرمة بين “التحالف الأمريكي” المزعوم و”التنظيم” الإرهابي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى