محليات

مشاريع لتوسيع مباقر “فديو” باللاذقية

تعمل الحكومة على مشروع توسيع مباقر “فديو” باللاذقية، من أجل زيادة إنتاج المبقرة من الحليب ومشتقاته وزيادة الربح المادي.

وتتضمن عمليات التوسيع، بحسب مصدر في مجلس الوزراء لتلفزيون الخبر، “حظائر للأبقار بمساحة 700 متر مربع وبكلفة 116 مليون ليرة ، وإنشاء معمل للأعلاف بكلفة 215 مليون ليرة ووحدة تصنيع الألبان والأجبان”.

وتقوم الحكومة على “إنشاء الهاضم الحيوي في المعامل، والذي يعتبر مشروعاُ جديداُ لإنتاج الغاز من روث البقر، لإنتاج الطاقة الكهربائية التي تفي بحاجة المبقرة، لتكون بذلك هذه المنشأة مشروع إنتاجي يحقق جدوى اقتصادية هامة”.

وأوضح المصدر أنه “يجري حالياً تركيب معمل تصنيع الألبان والأجبان في مبقرة “فديو” بعد وصول الآلات المتعاقد عليها واللازمة للمعمل، بقيمة 615 مليون ليرة سورية”.

وتوقع المصدر أن “يكون المعمل في الخدمة قبل عيد الفطر”، مشيراً إلى أن “تكلفة بناء هذا المعمل وصلت إلى 235 مليون ليرة سورية للقسم الإنشائي، الذي يتألف من صالة خط الإنتاج وغرفتي تبريد ومجموعة خدمات للعمال”.

ويتضمن المعمل قسمين آخرين، الأول يتألف من طابقين لسكن العمال ومبنى خدمات، في حين أن القسم الثاني هو عبارة عن تجهيزات المعمل التي يتم تركيبه حالياً.

ويحقق دخول معمل الألبان في مبقرة “فديو” بالإنتاج جدوى اقتصادية هامة، “من خلال زيادة العرض على منتجات الألبان الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض أسعارها، وتأمين فرص العمل وتشغيل لليد العاملة”.

وبحسب المصدر فإن “الوردية تحتوي على 25 عامل بإنتاجية تبلغ حوالي 5 طن، ومن المتوقع أن يعمل العمل على ورديتين لمضاعفة إنتاجه”.

وعن معمل الأعلاف في مبقرة “فديو” فأصبح بالخدمة، بعد الانتهاء من عملية انشائه التي كلفت “215 مليون ليرة سورية، وبمساحة 450 متر مربع”.

ووضع المعمل الأعلاف “قيد الاستثمار بطاقة إنتاجية تبلغ 5 طن يومياً من مختلف أنواع الأعلاف لتربية الأبقار، مع توفير 12 فرصة عمل للوردية الواحدة”.

يذكر أن مشروع توسيع حظائر الأبقار في المبقرة، هو بمساحة 700 متر مربع وبكلفة 116 مليون ليرة.

وتم استيراد 455 بكيرة ذات إنتاجية عالية، ولد 140 بكيرة منها، ليرفد معمل الألبان بإنتاجها من الحليب، وكان استيعاب المبقرة سابقاً يبلغ حوالي 275 بقرة، وحالياً تستوعب ما يقارب 455 بقرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق