سياسة

رئيس وفد “المعارضة” لأستانا: قائمة “المعارضة” للجنة الدستورية بيد تركيا

أعلن رئيس وفد “المعارضة” لمؤتمر استانا أحمد طعمة أن قائمة “المعارضة” إلى اللجنة الدستورية بيد تركيا.

وأضاف طعمة، في مقابلة مع صحيفة “عنب بلدي المعارضة”، أن “اختيار القائمة لا جديد حوله حتى اليوم”، مؤكداً أن “الاختيار بيد تركيا”.

ونفى طعمة قائمة الأسماء التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قيل أنها سلمت للمبعوث الدولي ستافان دي مستورا.

وفي السياق، توقع مستشار المبعوث الأممي إلى سوريا فيتالي نعومكين، أن تبدأ اللجنة الدستورية السورية عملها قبل انتهاء العام الجاري.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن نعومكين قوله إن “الأمم المتحدة تسلمت قائمة المرشحين للجنة الدستورية عن الحكومة السورية، وإنها تنتظر قائمة المعارضة”.

وأوضح نعومكين أن “هناك قائمتان تضم كلٌ منهما 50 شخصًا، وإحدى تلك القوائم تتشكل من المجتمع الدولي، وقد وافقت عليها الدولة السورية”.

ولفت نعومكين إلى أن “هناك مفاوضات تجري حالياً حول الجزء الثالث من اللجنة”، في إشارة إلى المعارضة، التي حثها على “توحيد صفوفها وتقديم القائمة الخاصة بها في وقت قريب”.

وكانت الدولة السورية سلمت سابقاً كلاً من روسيا وإيران أسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور في 26 من أيار الماضي.

وقالت وزارة الخارجية السورية أنها “سلمت كلًا من سفير روسيا، ألكسندر كينشاك، وسفير إيران، جواد ترك آبادي، في دمشق لائحة بأسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور الحالي والذين تدعمهم الحكومة السورية.

يذكر أنه كان تم الاتفاق في مؤتمر سوتشي الذي أقيم في 30 كانون ثاني، على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي الدولة السورية و”المعارضة”، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق