كاسة شاي

دراسة: فقدان الوزن يضر بعظام كبار السن

حذرت دراسة أمريكية طبية من أن فقدان الوزن بين كبار السن قد يقلل من كثافة وقوة العظام.

وأظهرت الدراسة، بحسب وسائل إعلام، أن “حجم التغيرات فى الهيكل العظمى مهماً من الناحية الطبية، حيث تمت ترجمته إلى زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف تقريباً فى خطر حدوث كسور بالنسبة لأولئك الذين فقدوا 5% أو أكثر من الوزن على مدار 40 عاماً”.

وأوضحت الدراسة أن “فقدان الوزن على المدى الطويل قد يكون مرتبطا بتراجع كثافة وسمك مسامية العظام بين كبار السن”.

وقال أستاذ أمراض العظام فى كلية الطب بجامعة نيويورك، الدكتور دوجلاس بى، “أظهرنا أن الرجال والنساء الذين لديهم نقص فى الوزن على المدى القصير أكثر من 4 إلى 6 سنوات وفقدان الوزن على المدى الطويل على مدى 40 عاما، كان لديهم تدهور فى عظامهم أكثر من الأشخاص الذين لم يفقدوا الوزن”.

وشملت الدراسة 769 امرأة و595 رجلاً بلغ متوسط أعمارهم 70 عاما، وتم استخدام قياسات الوزن التى تم أخذها ما بين 4 – 6 سنوات لتقييم التغير الأخير فى الوزن على مدى 6 سنوات، والتغير طويل الأجل على مدار 40 عاماً.

وقالت الدكتورة المشاركة بالدراسة، إليزابيث ساميلسون، “إنه يجب أن يكون كبار السن الذين يفقدون الوزن على دراية بالآثار السلبية المحتملة على الهيكل العظمى، وقد يرغبون فى التفكير فى مواجهة هذه التأثيرات من خلال التدخلات مثل التمارين التى تحمل الوزن وتناول وجبات متوازنة”.

وأضافت أنه “بالنظر إلى أن فقدان الوزن الشائع جدا لدى كبار السن، فهناك حاجة لمزيد من العمل لتقييم ما إذا كان من الممكن منع هذه العوائق العظمية من خلال التدخلات أو العلاج”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق