طافشين

المركزي للإحصاء: عدد اللاجئين السوريين في لبنان 400 ألف نسمة فقط

قال مدير المكتب المركزي للإحصاء إحسان عامر إن “عدد اللاجئين السوريين في لبنان لا يتجاوز الـ 400 ألف نسمة، وعدد السوريين في الخارج يبلغ 3 ملايين ونصف المليون شخص”.

وأوضح العامر بحسب صحيفة رسمية، أنه “ثمة لغطاً كبيراً فيما يخص بيانات اللاجئين السوريين في بعض الدول كلبنان والأردن”.

وبيّن العامر أنه “في لبنان يعدون كل سيارة تدخل لبنان وفيها سوريون أنهم مهاجرون، لبنان يقول إن لديه 800 ألف نسمة، وقد يصلون إلى المليون. وهذا غير دقيق”.

وتساءل العامر أين يسكن كل هذا العدد؟، مضيفاً “هناك عمالة سورية حتى قبل الأزمة وهناك مخيمات، لكن العدد لا يتجاوز 400 ألف نسمة في لبنان”.

وأضاف مدير المكتب المركزي للإحصاء “في الأردن مليون و150 ألف نسمة، وفي تركيا جاءنا عن طريق القنصلية أن المسجلين الذين وافونا بأعدادهم حوالي المليون و400 ألف، يضاف إليهم 600 ألف حسب بيانات الاتحاد الأوروبي. وبالتالي فإن العدد لا يتجاوز ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص خارج سوريا”.

وأوضح العامر أن “تقدير المكتب لعدد السكان هو 21.296 مليون نسمة، و معدل البطالة كان قبل الحرب، نحو 14.8%”.

وتابع مدير المكتب المركزي للإحصاء “خلال فترة الحرب بدأ المعدل يرتفع، ليصبح في العام 2015 بنحو 48.4%، ثم تراجع في 2016 إلى 42% “.

وأضاف العامر “أجرينا مسحين للأمن الغذائ، وكانت النتائج أن نسبة الآمنين غذائياً في العام 2015 تبلغ 23% بينما غير الآمنين 33%”.

وأكمل العامر “أما الواقعون في منطقة الهشاشة فبلغت نسبتهم 46%. وفي عام 2017: كانت نسبة غير الآمنين 31%، مضيفاً “هناك أسر تحصل على وجبة واحدة يومياً، وأخرى تحصل على وجبتين، وهناك من يأكل خبز وشاي”.

وبحسب مدير المكتب المركزي للاحصاء “ارتفعت معدلات التسرب من المدارس كثيراً، وخاصة في الحلقة الثانية (من صف السادس، وحتى التاسع)، وتركز ذلك في المناطق التي انتشر فيها المسلحون، أما بالنسبة للحلقة الأولى (من الأول حتى الخامس) كانت معدلات التسرب قليلة في بعض المناطق، لكنها كانت كبيرة جداً في مناطق وجود المسلحين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق