محليات

مدير عام المباقر: استيراد البكاكير الحوامل العالية الإنتاجية يسير بشكل جيد .. و العمل جاري على إعادة عمل جميع المباقر

بين مدير عام المؤسسة العامة للمباقر المهندس عباس محمد الجلاد لتلفزيون الخبر أن “استيراد البكاكير الحوامل عالية الإنتاجية يسير بشكل جيد، وفق توجهات الحكومة وباتجاه إيجاد فرص عمل ومشاريع تنموية للأسر الريفية حيث قامت المؤسسة بتوقيع عدة عقود لاستيراد 8000 بكيره بشكل مبدئي والتي كانت حلم تحقق بعد مضي 25 عام”.

وأضاف الجلاد “استيراد البكاكير جاء لترميم قطيع الأبقار الذي تعرض لأضرار كبيرة نتيجة الإرهاب، والذي سيساهم في دعم الاقتصاد الوطني ويحقق زيادة كبيرة بالإنتاج (الحليب والألبان والأجبان واللحوم ) ويخفض الأسعار ويزيد القوة الشرائية عند المستهلك ويخلق فرص عمل جديدة ” .

وتابع مدير عام المؤسسة العامة للمباقر “الحكومة وافقت على تقديم دعم مادي مباشر للمربين من خلال تخفيض أسعار البكاكير المستوردة بحيث تصبح أسعارها عن طريق القروض 990500 ليرة سورية بدلاً من 1415000 ليرة سورية وعن طريق الدفع نقدا 919750 ليرة سورية بدلاً من 1415000 ليرة سورية حيث تم استيراد ما يقارب 4500 بكيره حتى تاريخه”.

وأوضح الجلاد أنه “تم توزيع البكاكير على الشكل التالي 2000 بكيره للإخوة المربين المكتتبين عن طريق المصارف الزراعية بالقطر و 900 بكيره قيد الحجر حاليا في مبقرة زاهد بطرطوس ليصار إلى توزيعها للإخوة المربين بعد انتهاء عملية حجرها و 1600 بكيره تم توزيعها على المباقر العاملة للمؤسسة العامة للمباقر بعد إعادة تأهيلها وتطويرها ” .

وكشف الجلاد أن”الأعمال لإعادة توسعة مبقرة الغوطة بمحافظة ريف دمشق تجري وفق الخطط الموضوعة لعام 2018 من خلال إنشاء ثلاث حظائر جديدة تتسع لــ 150 رأس إضافية من الأبقار إلى جانب الــ 250 رأس الموجودة ” .

ولفت الجلاد ” كذلك أصبحت الدراسات جاهزة للإقلاع بإعادة تأهيل وتطوير ثلاث محطات من أصل المحطات الخمسة في مجمع مباقر مسكنه بمحافظة حلب حيث تتسع كل محطة ل 640 رأس من قطيع الأبقار ”

في حين ” بدأ العمل لإعداد الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل مبقرة دير الزور من خلال توجيهات الحكومة بهذا الخصوص بعد زيارة الوفد الحكومي برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء لمحافظة دير الزور مؤخراً ” بحسب الجلاد .

وأشار الجلاد إلى أن”اقتراب إدخال معامل الألبان والأعلاف بالخدمة والتي يتم إنشاءها في مبقرتي فديو باللاذقية وجب رمله بحماة وذلك بالتوازي مع عملية الاستيراد للبكاكير وإعادة التأهيل والتطوير لكافة مباقر المؤسسة الداخلة بالخدمة حالياً”.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق