محليات

مدير عام مبقرة “فديو” لتلفزيون الخبر: معمل الألبان في الخدمة خلال الأسبوعين القادمين

أكد المهندس أحمد كفا مدير عام مبقرة فديو لـ”تلفزيون الخبر” أن المختصين بدؤوا بتركيب الآلات والتجهيزات المستوردة من ايطاليا لمعمل الألبان بكلفة بلغت 615 مليون ليرة ، موضحاً أن المعمل سيدخل طور الإنتاج خلال الأسبوعين القادمين.

وأشار كفا إلى أن “المعمل سينتج من 5 إلى 6 طن يومياً منتجات حليب وألبان وأجبان وزبدة، وستقدم للزبون عبر عبوات محكمة الإغلاق وبأوزان متعددة يدوّن على غلافها مدة الصلاحية و”لوغو” الشركة.

وفيما يتعلق بالأسعار بيّن كفا أن تحديد الأسعار سيتم بناء على دراسة تكاليف الإنتاج ومن خلال الاتفاق مع معمل ألبان حمص على سعر التكلفة وسعر المنتج باعتباره معمل الألبان الوحيد التابع للدولة.

ويضيف: “منتجاتنا لن تنافس المنتجات الأخرى الموجودة في السوق من حيث السعر وإنما ستنافسها من حيث الجودة، خاصة أنه في الفترة الأخيرة تكررت حالات ضبط حليب مغشوش وحليب بودرة فيما الحليب الموجود في المبقرة موثوق 100% بدون أي إضافات وذلك حرصاً منا على أن يبقى المواطن على ثقة تامة بإنتاج المعامل التابعة للدولة.

وأوضح كفا أن “الإنتاج اليومي يبلغ حالياً طنان و400 كغ قابل للزيادة مع الولادات الجديدة، فيما ستصل الطاقة الإنتاجية للمعمل إلى حوالي 6 أطنان حليب يومياً.

كما أشار كفا إلى أن “معمل الأعلاف الموجود ضمن المبقرة والذي يبلغ إنتاجه 5 طن بالساعة”، مبيناً أنه “أول معمل في اللاذقية يعمل آلياً بشكل كامل، وإنتاجه يسد حاجات المبقرة وفي حال تم استثماره بشكل جيد فانه سيغطي حاجات المحافظة من الأعلاف المركزة”.

وفي إطار المشاريع التي أطلقتها الحكومة مؤخراً، أكد كفا أنه “تم بناء حظيرة جديدة تتسع لـ 160 بقرة، ناهيك عن مخبر للصحة الحيوانية خاص بقطيع المبقرة”.

ويبلغ عدد القطيع الكلي بالمبقرة 609 رأساً، فيما يبلغ عدد الأبقار المنتجة حالياً 144 بقرة حلوب، وهناك 270 بقرة بكيرة لم تدخل بعد عملية الإنتاج.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق