محليات

مدير التجارة الداخلية في اللاذقية يكشف لتلفزيون الخبر عن ستة مشاريع تنموية في ست مناطق

كشف أحمد نجم مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية لـ”تلفزيون الخبر” عن خطط وزارة التجارة الداخلية التي تتضمن تنفيذ مشاريع تنموية في المحافظة، واصفاً إياها بالمشاريع الرائدة اقتصادياً واجتماعياً وتنموياً وهي من أفضل المشاريع التي أقيمت في المحافظة.

وأوضح نجم أن المشاريع تتوزع على ست مناطق ، عرب الملك بمساحة 25 دونماً، وقبو العوامية بمساحة 13 دونماً، ومشتل الساحل بمساحة 26 دونماً، والحفة بمساحة 50 دونماً، ووادي قنديل بمساحة 23 دونماً، والقرداحة بمساحة 20 دونماً.

وبيّن نجم أن كل مجمع تنموي في المناطق الست يتضمن إقامة مراكز فرز وتوضيب وشماعة خاصة بالحمضيات، وحدات تبريد، قبان أرضي، سوق هال، محطة وقود، مبان إدارية وخدمية، إضافة للعديد من الفعاليات والمنشآت الأخرى التي تتناسب ومساحة المنطقة التنموية.

وأكد نجم أن لكل مجمع تنموي خصوصية معينة بحسب طبيعة المنطقة المقام فيها مدللاً على ذلك بأن منطقة عرب الملك ذات الطابع الزراعي يتم التركيز فيها على إقامة منشات زراعية بحتة.

وأردف نجم “بالنسبة لمنطقة وادي قنديل ذات الطابع السياحي ستقام فيها معامل ألبان واجبان مطعم، فندق، صيدلية زراعة وبيطرية، وحدة تنمية ريفية، فيما منطقة مشتل الساحل ذات الطابع الاقتصادي كونها منطقة صناعية سيقام فيها بالإضافة لكل ما يحتويه المجمع التنموي مركز لتحويل الأموال.

ولفت نجم إلى أن العمل في مشروع عرب الملك قد وصل إلى مرحلة المباشرة بالبناء، وفي قبو العوامية إلى التخصيص وفي المناطق الأخرى إلى التعاقد على الدراسة ومن ثم التنفيذ.

ونوّه نجم إلى أهمية هذه المشاريع على صعيد تنمية المناطق التي ستقام فيها وتوفير فرص عمل للسكان، وتنشيط الحركة الاقتصادية والزراعية وتوفير أجور النقل على المنتجين إلى جانب تقليل التكاليف الإنتاجية لاسيما أن هذه المشاريع ستقام في مناطق الإنتاج الأهم في المنطقة الساحلية وهو الإنتاج الزراعي الذي ستسهم المشاريع الجديدة في تحقيقه المزيد من القيم المضافة وذلك من خلال ما تتضمنه من نشاطات نوعية تسهم في تحقيق هذه القيم والنهوض بواقع المحافظة.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق