محليات

أوقاف ديرالزور تخصص بعض المساجد لتأمين إقامة طلبة التعليم الثانوي والجامعيين

قال مدير الأوقاف بديرالزور الشيخ مختار النقشبندي لتلفزيون الخبرأن ” مديرية أوقاف ديرالزور خصصت عددا” من المساجد من أجل تأمين إقامة طلاب الشهادة الثانوية والطلاب الجامعين من الذكور فقط، وذلك لاقتراب امتحانات الشهادة الثانوية وإمتحانات الجامعة ولعدم وجود سكن طلابي لهم في المدينة”.

وأوضح النقشبندي أن “الأوراق المطلوبة للإقامة في المسجد تتضمن صورة عن الهوية الشخصية وصورة عن البطاقة الجامعية مزودة بوصل من رئيس الجامعة يُقَدَم إلى مدير أوقاف ديرالزور وبدورها الأوقاف تقوم بتزويد الطالب بكتاب إلى لجنة المسجد”.

وأضاف “عدد المساجد قابل للزيادة في حال لم يكفِ عدد الطلاب القادمين إلى المدينة “، مبيناً أن “مديرية الأوقاف خاطبت العديد من أساتذة الفرعين العلمي والأدبي ليحاضروا للطلاب في المساجد قبل امتحاناتهم”.

وتابع النقشبندي “المساجد التي تم تخصيص أماكن لسكن الطلاب فيها هي (مسجد الفتح -مسجدالصحابة -مسجدالمهاجرين)، وجميعها مزودة بمولدات كهربائية وأجهزة تبريد وتقع في الأحياء المأهولة في المدينة، لافتاً إلى أنه “سيتم تخصيص وجبة إفطار لجميع الطلبة طيلة شهر رمضان المبارك”.

وأشار إلى أن “مديرية الأوقاف تقوم بتقديم إعانات مالية بشكل أسبوعي للعوائل المحتاجة في المدينة وذلك عن طريق قوائم مدون فيها اسماء العوائل التي تحتاج للمساعدة في المدينة”.

وأوضح أنه “تم تشكيل لجنة في كل مسجد من مساجد ديرالزور تقوم بتنظيم استمارة تضم 20 عائلة لكل مسجد وبعد ملأ البيانات تسلم لمديرية أوقاف ديرالزور ليتم توزيعها في بناء المديرية، بالإضافة لتوزيع بعض المواد التموينية”.

و أردف ” كما تم افتتاح مركز إرشاد التأهيل التخصصي الذي يهدف إلى إعادة بناء الإنسان السوري المتضرر من الأزمة ودمجه مع المجتمع وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي روج لها الإعلام المغرض عن طريق تقديم الفكر العلمي النير والمنهج الوسطي”.

ويقوم المركز بتجنيب المجتمع الآثار السلبية التي تسربت إلى الفئات المستهدفة وإعادة تأهيل هذه الفئات صحيا ونفسيا ووطنيا ودينيا ومهنيا بالتعاون بين وزارة الأوقاف ووزارة الشؤون الإجتماعية والعمل ووزارة التربية، وفقاً للنقشبندي.

و تابع “مديرية أوقاف ديرالزور عملت في الفترة الحالية على إقلاع الثانوية الشرعية للذكور والإناث وإعادة تأهيل المديرية وأقسامها ودوائرها، إضافة لتجهيز أكثر من 16 مسجد كان آخرها مسجد البراء بن مالك”.

وختم النقشبندي أن “آخر نشاطات مديرية الأوقاف هي تكريم أسر الشهداء والذي شمل تكريم50 أسرة شهيد في مبنى المحافظة ، إضافة لتوقيع اتفاقية التفاهم بين مديرية أوقاف ديرالزور وجامعة الفرات وإقامة أول ندوة ثقافية استمرت على مدى يومين في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعنوان دور المؤسسات الأكاديمية والدينية في مناهضة الفكر الإرهابي”

يذكر أن مديرية الأوقاف بديرالزور قامت منذ 30 يوم بالموافقة على افتتاح مشفى الرحمة في مسجد عبدالله بن عباس والذي يعود إلى أوقاف ديرالزور التي بدورها قامت بتزويدهم بكميات من الدواء اللازم للمشفى وتخديم جميع المرضى بالمجان.

حلا المشهور -تلفزيون الخبر -ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى