اخبار العالم

شركاء يتقاسمون العطش .. سوريا والعراق على لائحة أكثر البلدان شحا بالمياه العذبة والسبب تركيا

كشفت وكالة “ناسا” الامريكية، في دراسة جديدة، أن “وفرة المياه العذبة تناقصت بشكل ملحوظ في 19 منطقة حارة حول العالم، وخاصة في سوريا والعراق”، مرجعة السبب لتركيا.

وقالت الدراسة، التي نشرتها صحيفة “غارديان” البريطانية، إن “كلا من العراق وسوريا عانتا من نقص كبير في المياه العذبة، وذلك بسبب بناء تركيا لـ 22 سدا على مجاري نهري دجلة والفرات، خلال 30 عاما من الزمن”.

واعتبرت دراسة “ناسا” أن “هذين البلدين هما الأكثر تضررا في العالم كله، وذلك بعد أن خسرا 30% من مياههما العذبة خلال العقود القليلة الماضية”.

ونبهت وكالة الفضاء الأمريكية إلى أن “نقص المياه سيكون التحدي الأكبر للبشرية خلال القرن الراهن، بعد انخفاض وفرة المياه العذبة في أماكن عدة حول العالم، وخاصة المحاذية منها لخط الاستواء”.

كما صنفت الدراسة كلا من الهند، الشرق الأوسط، ولاية كاليفورنيا، وأستراليا، كأكثر المناطق المتضررة من نقص المياه العذبة، الذي بدأت إشكالياته تظهر في زمننا المعاصر.

ونوهت “ناسا” إلى “ضرورة معالجة الحكومات العالمية للمشكلة في هذه المناطق قبل غيرها، وذلك قبل أن يسوء الوضع أكثر”.

وتعتبر هذه الدراسة الشاملة، الأولى من نوعها في العالم، حيث استخدم فيها قمر ناسا الاصطناعي “GRACE” المخصص تكنولوجيا لأبحاث المياه العذبة، والذي بدأ عمله في عام 2002.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى