محليات

التجاري يصدر التعليمات الخاصة بمنح القروض السكنية لعماله

أصدر المصرف التجاري السوري التعليمات التطبيقية الخاصة بمنح قروض سكنية للعاملين لديه، لشراء مسكن جاهز للسكن، أو على الهيكل، أو إنشاء أو إكساء أو سلفة سكنية لقاء ضمانة عقارية.

وحددت التعليمات بحسب صحيفة رسمية، سقف القرض حسب نوعه، فبالنسبة لشراء المساكن الجاهزة يجب ألا يتجاوز مجموع الأقساط (القرض مع فوائده) 75% من القيمة التقديرية للعقار أو مبلغ مليون و500 ألف أيهما أقل.

وبالنسبة لشراء المساكن التي لم يكتمل بناؤها (شراء على الهيكل والإكمال) فيجب ألا يتجاوز مجموع الأقساط (القرض مع فوائده) 75% من القيمة التقديرية للهيكل إضافة إلى تكلفة الإكمال أو مبلغ مليون و500 ألف ليرة أيهما أقل.

أما قرض الإنشاء (البناء) فيجب ألا يتجاوز مجموع الأقساط (القرض مع فوائده) نسبة 75% من التكلفة العامة للإنشاء أو مبلغ مليون و500 ألف سورية أيهما أقل.‏

وبالنسبة لقرض الإكساء فيجب ألا يتجاوز القرض لتغطية كامل التكلفة العامة للإكساء مبلغ مليون ليرة.

أما السلفة السكنية فتمنح بضمانة عقارية جاهزة أو على الهيكل، بحيث لا يتجاوز مجموع الأقساط (السلفة + الفوائد) مبلغ مليون و500 ألف ليرة على ألا تتجاوز قيمة السلفة 75% من القيمة التقديرية للعقار.

و يسدد القرض الذي تبلغ مدته 15سنة لقاء فائدة بسيطة مضافة مقدارها 3% وكذلك تسدد القروض بمدة 10 سنوات لقاء فائدة بسيطة مضافة مقدارها 5,2%

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى