محليات

سفير سوريا في لبنان: سوريا جاهزة منذ الآن لتزويد لبنان بـ 350 ميغاوات من الكهرباء

قال سفير سوريا في لبنان علي عبد الكريم علي إن “سوريا جاهزة منذ الآن لتزويد لبنان بـ 350 ميغاوات من الكهرباء”.

وأوضح العلي بحسب صحيفة الأخبار اللبنانية أنه “بإمكان سوريا رفع مستوى التغذية تدريجاً، وصولاً إلى ما بين 850 إلى ألف ميغاوات”.

وبيّن العلي أن “هذا الأمر يحتاج إلى بعض التحسينات على الشبكة اللبنانية التي تستقبل الكهرباء وبدرجة أقل على الشبكة السورية، و الأمر متوقّف الآن على القرار اللبناني”.

و تستمر وزارة الكهرباء بتزويد لبنان بنحو 4% من إجمالي كمية الكهرباء المولدة في سوريا، بواقع 100 ميغا من أصل 2400 ميغا مولدة، حسب وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي.

و كان خربوطلي صرح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية منتصف العام الماضي أنه “لم تغيير الكميات التي تقوم سوريا بتزويدها للبنان، وهي نفس الكمية المذكورة والمصرح عنها سابقاً بشكل رسمي عبر موقع وزارة الكهرباء”.

وأكد خربوطلي أن “كميات الكهرباء التي يتم توريدها إلى لبنان لا تؤثر على تزويد المحافظات السورية ولا على ساعات التقنين”.

وجاء تصريح الوزير خربوطلي بعد موجه من الانتقادات وجهها السوريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي العام الماضي، عن الأسباب التي تدفع الحكومة إلى تزويد لبنان بالكهرباء، في وقت يعاني فيه معظم السوريين انقطاع التيار الكهربائي وفترات التقنين الطويلة.

وتتواصل الحكومة السورية مع الجانب اللبناني بهدف بيع كميات محدودة من الكهرباء المولدة في سوريا، مقابل استيراد فيول تشغيل محطات التوليد المتوقفة عن العمل من أجل تحسين الواقع الكهربائي من جهة، وتأمين الطاقة اللازمة لدوران عجلة الإنتاج الكهربائي من جهة أخرى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق