فلاش

تفاصيل فتح أوتوستراد حلب – دمشق الدولي

انتشرت في الاونة الاخيرة شائعات كثيرة عن فتح طريق حلب دمشق الدولي، واستبعد الحلبيون إمكانية حدوث ذلك كون الطريق يمر من مناطق إدلب التي ذبح أبناؤهم عليها في عامي ٢٠١١ و٢٠١٢ ، بسبب رفض حلب الدخول في الحراك .

وتسيطر على الطريق فصائل إسلامية متشددة، تابعة لتركيا والسعودية، آخرها “ جبهة النصرة “ و” أحرار الشام “ على طريق حلب دمشق الدولي، المار في إدلب، منذ أواخر عام ٢٠١٢.

ونقلت وسائل إعلام معارضة، عن أحد قادة المسلحين، أن الأوتستراد الدولي دمشق- حلب المار من سيطرة المعارضة في إدلب ستتولى دوريات مشتركة (روسية، تركية، إيرانية) عملية تأمينه، على أن تكون مسافة عشرة كيلومترات على جانبيه مؤمنة بشكل كامل.

ووفقًا لخريطة “أستانا” الأخيرة، التي نشرها مركز “عمران للدراسات الاستراتيجية”، قسمت إدلب إلى ثلاث مناطق، الأولى تحت النفوذ الروسي والثانية تحت الإدارة التركية، بالإضافة إلى منطقة في الوسط تعتبر منزوعة السلاح.

وبحسب المتحدث نفسه، ستنتشر الدوريات المشتركة في المنطقة العازلة، والتي ستتولى موضوع فتح الطريق الدولي، بعيداً عن الفصائل العسكرية التي لن يكون لها أي دور فيها.

وتمتد المنطقة منزوعة السلاح بين سكة القطار والأوتستراد الدولي.

ومنذ مطلع 2018، ثبت جيش الاحتلال التركي خمس نقاط مراقبة على الخاصرة الشرقية لإدلب، بدءاً من مدينة مورك في الريف الشمالي لحماة، وحتى منطقة الراشدين في ريف حلب الغربي.

وكان وفد روسي استطلع في الأيام الماضية قرى جنوب إدلب ومنطقة شرق سكة الحديد بالريف الشرقي بهدف تثبيت نقاط مراقبة عسكرية.

و زار الوفد قرى أم صهريج وتل مرق، ولم تعلن روسيا بشكل رسمي دخول الشرطة التابعة لها إلى المنطقة .

يذكر أن الآلاف من أبناء حلب قتلوا وخطفوا على هذا الطريق ، إبان سيطرة المسلحين عليه ، بسبب رفض حلب الدخول في الحراك ، حيث قام المسلحون ، الذين كانوا يطلقون على أنفسهم “ ثوارا “ بقتل حتى النساء والاطفال أحياناً ، وفق ما يذكره الحلبيون .

وتسبب انقطاع الطريق ، بحصار حلب ، إلى أن تمكن الجيش العربي السوري من فتح طريق بديل عبر خناصر ، الذي عاد الحلبيون وعانوا عليه من دفع الرشاوى والخطف .

ووصلت مدة الرحلة بين حلب واللاذقية عبر “ البولمان “ إلى ١٤ ساعة عبر خناصر ، في الوقت الذي كانت تستغرق فيه أربع ساعات في أسوأ الأحوال قبل سيطرة المسلحين على طريق حلب دمشق .

يشار إلى أنه لم تحدد مدة زمنية محددة لفتح الطريق، إلا أنه أصبح بحكم الأمر الواقع، وذلك أمام المدنيين والعمليات التجارية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق