علوم وتكنولوجيا

بعد محاولات عديدة لعلماء أجانب باءت بالفشل.. باحث سوري في السويد يطور مادة “الغرافين” ويدخلها بالصناعة

تمكن الباحث السوري مأمون طاهر المقيم في السويد من تطوير مادة الغرافين، التي يسمح باستخدامها على نطاق واسع في مجال الصناعة، بعد أن فشلت العديد من محاولات العلماء الآخرين على تطويرها كوها مادة صعبة التعامل.

ونقلت مصادر إعلامية عن موقع “STRN” السويدي، أن الباحث السوري مأمون طاهر، الذي يعمل في جامعة “أوبسالا” السويدية، استطاع ابتكار جيل جديد من مادة “الغرافين” يمنع تحولها إلى الغرافيت”.

وأوضح الموقع أن طاهر “استطاع تطوير مادة تدعى “آروس غرافين”، والتي تمنع التصاق المكونات المجهرية للغرافين عبر تشكيلها فواصل تتخلل تلك المكونات، وبذلك يمكن استخدامها في العديد من الصناعات”.

ولم يستطع العلماء على مدى عقود حل مشكلة تعاني منها مادة الغرافين، إذ إنه عندما يتم إعادة إنتاجها تلتصق المكونات المجهرية لهذه المادة ببعضها، مما يفقدها خصائصها الفريدة، وأهمها المرونة والقساوة في الوقت ذاته.

وتعتبر “الغرافين” مادة فريدة في عالم الكيمياء، ولها خصائص لا تملكها أي مادة أخرى، إذ يمكن جعلها أكثر قساوة من الألماس، أو أكثر ليونة من المطاط، كما أنها توصل الكهرباء والحرارة بشكل أفضل من أي مادة أخرى.

وتقدر سماكة الغرافين بأقل من سماكة الورقة العادية بحوالي مليون مرة، وتحتاج إلى مجهر دقيق جداً لرؤية مكوناتها التي تشبه خليه النحل، وهي مادة سوداء اللون وبراقة.

ورغم تلك الخصائص الفريدة للغرافين إلا أن العلماء لم يتمكنوا من تسخيرها في مجال الصناعة، وكانوا يعولون على دخولها في العديد من المنتجات والعمليات مستقبلاً.

يذكر أن الباحث السوري مأمون طاهر الذي تمكن من تطوير المادة يعمل في قسم الكيمياء بجامعة “أوبسالا” السويدية، وهو رئيس تنفيذي لشركة “غارفماتيك” الناشئة في مجال البحوث العلمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى