اقتصاد

المركزي يحذر من التعامل بالعملات الرقمية

أصدر مصرف سوريا المركزي بيانًا حذر فيه من التعامل بالعملات الرقمية أو الافتراضية (بيتكوين)، مبينا أن “هذه العملات لا تخضع لضوابط أو تعليمات المصرف”.

وذكر المصرف أبرز مخاطر العملة، وهي “غياب الدور الإشرافي والرقابي الذي يضمن حقوق المستخدمين، واعتمادها على الانترنت ما يعني استحالة تبادلها في حال انقطاعه”.

وبحسب البيان، فإن “خطورة العملة تكمن باستغلالها لتنفيذ عمليات غير مشروعة مثل تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، إضافة إلى احتمالات التأثير على استقرار سعر الصرف من موجات التداول المكثف والمضاربات عليها”.

وأكد البيان على “أهمية التعامل بالمحافظ وأدوات وقنوات الدفع الإلكترونية التي تستند إلى النقد الصادر من المصرف المركزي والمصارف التجارية”.

وظهرت عملة “بيتكوين” الافتراضية لأول مرة عام 2009، على يد شخص أو مجموعة أشخاص، سمي افتراضيًا “ساتوشي ناكاموتو”، وتعتمد على مبدأ التعامل المباشر بين الأشخاص دون الحاجة لوجود وسيط.

وشغلت العملة الافتراضية العالم في الشهور الأخيرة، وتعتبر عملة “بيتكوين” الافتراضية مثالية لإجراء الصفقات والتمويلات غير الخاضعة للرقابة.

وارتفعت “بيتكوين” أضعافًا منذ وجودها، إذ بدأ سعرها الرسمي في عام 2009 عند مستوى 0.001 دولار، في حين يبلغ سعرها اليوم، 8793.5 دولار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق