محليات

مشروع “دعم سينما الشباب” وهيكلية جديدة

أعلنت المؤسسة العامة للسينما عن رؤيتها الجديدة لمشروع “دعم سينما الشباب” لعام 2019 تتضمن تعليمات وهيكلية مختلفة عن السنوات السابقة، بهدف إعطاء فرص للشباب السوري الهاوي للسينما والذي يمتلك قدرة لترك بصمته بهذا الفن.

وبين مدير عام المؤسسة مراد شاهين، خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر مؤسسة السينما، أن “هذه التجربة وبعد مضي ستة أعوام على اطلاقها تحتاج إلى حصرها بفئة الشباب الذين يملكون بذور موهبة حقيقية”.

وعرض شاهين التعليمات الجديدة التي “حددت مدة الفيلم المشارك في مشروع دعم سينما الشباب بـ 15 دقيقة، وألا تتجاوز مدة تنفيذه 30 يوما مع العمليات الفنية”، موضحا أن “الاعلان عن بدء التقدم للمشاركة بنصوص الأفلام المشاركة بالمشروع سيكون مع بداية الشهر الخامس ولغاية نهاية الشهر التاسع”.

وبحسب شاهين، سيتم “تشكيل لجنة لدراسة النصوص المقدمة التي يجب ألا يتجاوز عددها 40 نصاً، ثم اقتراح المقبول منها لتنفيذه، على أن يكون من تأليف شاب هاوٍ لا يتجاوز عمره 35 عاماً وألا يكون من العاملين في مؤسسة السينما”.

وأضاف شاهين “وبعد قبول النصوص يخضع المقبولون لورشتي عمل لمدة أسبوع في مادتي الإخراج وكتابة السيناريو”، لافتا إلى أنه “لا يحق لمن يتم قبوله في مشروع دعم سينما الشباب التقدم للمشاركة في الموسم الذي يليه، وذلك لفسح المجال أمام متقدمين آخرين”.

وحول طلاب دبلوم العلوم السينمائية الذي تقيمه مؤسسة السينما، بين شاهين أن “طلاب هذا الدبلوم يعاملون معاملة باقي المتقدمين وتنطبق عليهم ذات الشروط”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه “ستتم تسمية مشرف عام ومشرف فني وإنتاجي لكل فيلم لضمان حسن سير العمل في المشروع”.

وأوضح مدير مؤسسة السينما أنه “في حال عدم إقدام صاحب فكرة الفيلم الموافق عليه على البدء في انتاجه خلال مدة 30 يوماً من تاريخ تبلغه بالموافقة، فإنه يفقد حقه في الموعد المقرر لإنتاجه ويؤخر إنتاج الفيلم إلى موعد آخر في حال إمكانية ذلك”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق