محليات

مدير مياه دير الزور لتلفزيون الخبر : أيام قليلة وتضخ مياه ديرالزور بشكل يومي على مدار 24 ساعة.

قال مدير مؤسسة المياه بديرالزور المهندس معاذ العلوش لتلفزيون الخبر أن “محطة المياه بمدينة ديرالزورحالياً تعمل بنصف طاقتها ويبلغ إنتاجها 1000متر مكعب بالساعة الواحدة، وفي حال تزويدها بالكهرباء سيصبح انتاجها 2000متر مكعب بالساعة”.

وأضاف العلوش “قمنا بتجهيز مولدات باستطاعة واحد ميغا لنقوم بتشغيل المحطة بطاقتها الكاملة وهي 2000متر مكعب بالساعة وزيادة ساعات التشغيل لتصبح على مدار 24 ساعة”.

وتابع العلوش “الكهرباء ستصل إلى مدينة ديرالزور خلال عدة أيام ولم يتضح حتى الآن عدد الساعات التي تأتي فيها الكهرباء في المدينة لذلك سنقوم بجميع الأحوال بتشغيل المولدة 1ميغا ليتم ضخ المياه بشكل يومي في أحياء المدينة”، مبيناً أن “المتعهد أنجز معظم أعماله ليصبح المشروع جاهز بشكل كامل خلال الإسبوع القادم”.

وبين العلوش أن” حي الجبيلة أصبح يوجد فيه 4 حارات مأهولة بالسكان لذلك قمنا بتأهيل وتوصيل شبكة المياه إليها ثلاث أيام في الأسبوع من الساعة 12 ظهراً ولغاية الساعة 9مساء”.

واردف “كذلك الأمر في حي الموظفين أصبحنا نضخ للحارات المأهولة بالسكان 3 أيام في الإسبوع من الساعة 9 صباحا ولغاية الساعة 3 ظهرا”

وأوضح العلوش أن “كل حي في المدينة يتم تنظيفه ويصبح مأهول بالسكان نقوم بتوصيل المياه إليه، والآن بدأنا بتأهيل شبكة المياه في حي الرديسات كونه أصبح يوجد فيه تجمع سكني ويجب علينا تزويدهم بالمياه”.

أما بالنسبة لحي هرابش وطب هرابش والطحطوح وقرية الجفرة، أشار العلوش إلى أنه “تم تخصيص محطتين من محطات طريق الشام وهي محطة الشيخ ياسين ومحطة طريق الشام حيث تبلغ استطاعة كل منها 200متر مكعب بالساعة، وأصبحت المياه تأتيهم في أيام السبت والإثنين والأربعاء من الساعة 9صباحا ولغاية 9مساء”.

وعن الريف الغربي شرح العلوش “أعلنت مناقصة في مقر الوزارة من أجل تأهيل جميع محطات الريف الغربي وبعد 15 يوم سيتقدم المتعهدون من أجل المباشرة بالعمل”، مبيناً أن “محطة الشميطية تم ربطها لكي تسقي الشميطية يومين وتسقي لمدة يومين القريتين التي تقع غربها ويومين آخرين للقريتين التي تقع شرقها”.

وأكمل العلوش فيمايخص الريف الشرقي”قمنا بتأهيل محطة بقرص فوقاني وتحتاني ومحطة البوليل وتجهيز 3 مولدات لها في الريف الشرقي للمدينة والتي يوجد فيها أكبر التجمعات السكانية، لافتا أن الصليب الأحمر العربي السوري زار مؤسسة المياه وتعهد بتأهيل 11 محطة ممتدة من قرية الموحسن إلى بقرص تحتاني”.

وأردف العلوش “خصننا صهريج من ديرالزور لكي يزود القرى الممتدة على طريق الميادين وصهريج آخر من مدينة الميادين يزود القرى التي تليها بمياه نظيفة وذلك حسب وجود السكان”.

إلى ذلك قال العلوش “قمنا بتأهيل 4 محطات في منطقة شرق النهر في قرى حطلة والحسينية ومراط ومظلوم وجميعها بجاهزية تامة وتعمل كل واحدة منهالمدة 3 أيام في الأسبوع”.

وأكد العلوش أن “مياه ديرالزور معقمة ونظيفة ومجربة بحسب تقارير ساعية كوننا نقوم بأخذ عينات من جميع الأحياء لنطمئن عن وجود الكلور فيها، وفي يوم الجمعة تقوم اللجنة بأخذ عينات لتقوم بتحليلها في المخبر المركزي”.

وختم العلوش ” بدأنا بصيانة شبكة مياه قرية البغلية ومحطة حويجة المرعية وقرية الجفرة، إضافة لتأهيل المأخذ الخامي الأساسي الموجود بجانب فندق فرات الشام بدلا من المأخذ الخامي القديم الموجود بجانب فندق بادية الشام والذي تم اعادة تأهيله واستخدامه خلال سنوات الحصار”.

حلا المشهور -تلفزيون الخبر- ديرالزور

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق