محليات

استمرار الأمطار الغزيرة بالحسكة

انتشل الأهالي جثة الطفل “عواد محمد الغانم” من مياه السد الشمالي بمدينة الحسكة، بعد جرف جثته نتيجة السيول بعد غرقه هو وشقيقته الطفلة “تمام” نتيجة الفيضانات في قرية الطامة بمنطقة تل بيدر شمال الحسكة.

كما غرق الطفل “مراد حمد محمد” في نهر الجغجغ بمدينة الحسكة أثناء محاولة عبور النهر عبر المعبر العشوائي مع شقيقه مقابل حي العزيزية عصر يوم الاربعاء.

وبين مراسل تلفزيون الخبر في الحسكة أن ” الأمطار الغزيرة عمت مناطق محافظة الحسكة لليوم الثالث على التوالي مصحوبة بالعواصف الرعدية، حيث كان أغزرها خلال الــ 24 ساعة الماضية في بلدة الجوادية 45 مم و مبروكة 44 مم و المالكية 37 مم و الشدادي 36 مم و الدرباسية 32 مم و الحسكة 24 مم والقامشلي 22 مم”.

وأضاف المراسل نقلاً عن مصادر محلية أن “الأمطار الغزيرة و السيول أدت لوقوع أضرار مادية كبيرة في المحاصيل الزراعية في القرى الممتدة بين مدينتي راس العين و الدرباسية شمال الحسكة نتيجة الأمطار، كما وقعت أضرار متفاوتة بمحصول الكمون في جميع المناطق الحسكة”.

في حين قالت مصادر محلية ببلدة تل حميس لتلفزيون الخبر أن ” السيول والفيضانات أغرقت منازل 8 قرى جنوب بلدة تل حميس شمال شرق الحسكة وما اضطر الأهالي للخروج من منازلهم ليبقوا ليلة كاملة في العراء. في حين ردمت السيول الجسور الواقعة ما بين نواحي الهول واليعربية والشدادي” .

وأوضحت المصادر أن”القرى التي تضررت بفعل السيول هي كل من “حارسة الرد، القيروان، اسكندرون، الطائف، عكاظ غربي، فلسطين، بلقيس، ابوجرن، جسر جزعة الشمالي” .

وأوضح مدير الموارد المائية بالحسكة عبدالرزاق العواك لتلفزيون الخبر بان ” تدفق المياه في نهر الخابور ارتفاع بمدينة الحسكة إلى 45 م 3 / ثا و نهر الجغجغ 35 م 3 / ثا و نهر الزركان 3 م3/ ثا بمنطقة تل تمر نتيجة الأمطار و الفيضانات مع توقعات بزيادة حالة التدفق”

وأضاف العواك “بلغ مجموع زيادة تخزين السدود خلال 24 ساعة الماضية 10 مليون و 305 ألف م 3 حيث بلغت الزيادة في سد الباسل جنوب الحسكة لوحده 10 مليون م3 ليصل تخزين السد حجم التخزين 88 مليون و 550 ألف م3 ”

وتابع العواك أن “ زيادة التخزين شملت كل السدود السطحية بالمحافظة متوقعاً زيادة كمية المياه المخزنة خلال اليومين القادمين بمعدل 6 مليون متر مكعب وذلك نتيجة السيول والفيضانات المتشكلة في منطقة جبل عبد العزيز وناحية الهول “.

وقال مدير الموارد المائية بالحسكة “ بينما بلغت زيادة التخزين في سد السفان بالمالكية الذي يغذي القامشلي و ريفها و المالكية بمياه الشرب بلغت الزيادة 16 ألف م 3 ليصبح تخزين السد 12 مليون و 182 ألف م 3 ”

وتابع العواك “الزيادة في تخزين سد الحاكمية بلغ 100 ألف م 3 ليصبح 7 ملايين و 228 ألف م 3 حجم تخزين السد وفي سد باب الحديد 100ألف م3 حجم الزيادة ليصبح حجم التخزين مليونين و 495 ألف م3 “.

وأشار العواك إلى أن “حجم الزيادة بلغ في سد الجوادية 48 ألف م 3 ليصبح حجم التخزين مليون و 298 ألف و سد الجراحي 100 ألف م3 ليصبح مليونين و 350 ألف م3 و سد معشوق 165 ألف م3 ليبح حجم التخزين 17 ألف م3 “.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق