موجوعين

وفاة طفلين نتيجة الفيضانات بالحسكة مع ارتفاع مخازن السدود

توفيت الطفلة تمام محمد الغانم و شقيقها الطفل عواد اللذان لا يتجاوز عمرهما 10 سنوات غرقآ وهم من العوائل التي تتنقل لتربية الاغنام ( الغنامة ) نتيجة السيول والفيضانات في قرية الطامة بمنطقة تل بيدر شمال الحسكة حيث تم انتشال جثة الطفلة و البحث مستمر لانتشال جثة الطفل الاخر .

ويستمر هطول الامطار الغزيرة على مناطق محافظة الحسكة مصحوبة بالعواصف الرعدية لليوم الثاني على التوالي .

وبين مراسل تلفزيون الخبر بمحافظة الحسكة أن ” الامطار أدت لتشكل السيول و فيضان الأنهار و زيادة في تخزين السدود حيث سجلت اكبر كمية للهطول بمنطقة مركدة 70 مم و الشدادي 55 مم أبو راسين 32 و راس العين و تل براك 30 مم و الحسكة 25 مم ” .

وأضاف المراسل أن “السيول و الفيضانات أدت لقطع الطرق وجرف الأراضي الزراعية و انهيار عدد من المنازل الطينية بالمنطقة الجنوبية خصوصاً في قرى جرمز وشيخ عثمان وعدلة شرق الشدادي وانهيار جسر دعيبيل جنوب الحسكة، كما تضررت عدد من المنازل بمدينة رأس العين شمال الحسكة ”

ونتيجة الأمطار والسيول ارتفعت نسبة تخزين السدود السطحية في عموم مناطق محافظة الحسكة ،وبين مدير الموارد المائية في محافظة الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك بتصريح لمراسل تلفزيون الخبر أن ” كمية المياه المخزنة من مياه الأمطار في السدود السطحية بلغت 2 مليون و610 آلاف متر مكعب من المياه غالبيتها في سد الباسل جنوب محافظة الحسكة”.

وأوضح العواك أن “زيادة التخزين شملت كل السدود السطحية بالمحافظة متوقعاً زيادة كمية المياه المخزنة خلال اليومين القادمين بمعدل مليون متر مكعب وذلك نتيجة السيول والفيضانات المتشكلة في منطقة جبل عبد العزيز وناحية الهول “.

وأضاف مدير الموارد المائية بالحسكة “بلغت زيادة التخزين في سد الباسل جنوب الحسكة نتيجة الأمطار 570 ألف م 3 ليصبح تحزين السد 78 مليون و 130 ألف م3، وفي سد السفان بالمالكية الذي يغذي القامشلي و ريفها و المالكية بمياه الشرب بلغت الزيادة 16 ألف م 3 ليصبح تخزين السد 12 مليون و 182 ألف م 3

وتابع العواك “الزيادة في تخزين سد الحاتمية بلغ 24 ألف م 3 ليصبح 7 ملايين و 204 ألف م 3 حجم تخزين السد وفي سد المنصورة 500 ألف م3 حجم الزيادة ليصبح حجم التخزين مليونين و 480 ألف م3 والمفرغ مفتوح حفاظاً على سلامة السد “.

وأشار مدير الموارد المائية إلى ارتفاع نسبة تدفق نهر الخابور حيث بلغ في موقع تل تمر بريف الحسكة الغربي 40 متر مكعب بالثانية وفي موقع مدينة الحسكة 4 أمتار مكعبة بالثانية ونهر الزركان برأس العين و تل تمر 3 أمتار مكعبة بالثانية جراء السيول القادمة من منطقة جبل عبد العزيز.

من جانبه نفى مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عامر سلو حسن ” حدوث أي أضرار بالمحاصيل الزراعية ولا سيما ان الأمطار تركزت غالبيتها جنوب الحسكة حيث المساحات محدودة لافتا إلى أن المديرية لم تتلق أي بلاغ عن حدوث أي أضرار في مساحات القمح المزروعة بالمنطقة” .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق