اقتصاد

اتفاقيات سوريّة كورية في مجال التعليم والصناعة والاستثمار

وقّعت اللجنة المشتركة السورية – الكورية الديمقراطية، على الاتفاقيات التي درستها اللجنة بصيغها النهائية، حيث جاء ذلك نتيجة للمباحثات التي دارت بين الوفدين السوري والكوري.

و تضمنت الاتفاقيات بحسب صحيفة محلية عدة برامج تنفيذية تتمثل بالبرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون في مجال التعليم بين وزارة التربية في سوريا ولجنة التعليم في كوريا للأعوام 2018 – 2020.ً

وتضمنت الاتفاقيات أيضا البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم للتعاون في مجال الصناعة بين وزارة الصناعة في سوريا ووزارة الاقتصاد الخارجي في كوريا للأعوام 2018 – 2020.

وتضمنت الاتفاقيات، البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية بين المديرية العامة للجمارك في سوريا والمكتب العام للجمارك في كوريا للعامين 2018 – 2019.

و وقع الجانبان على مذكرتي تفاهم، الأولى بين هيئة الاستثمار في سوريا ووزارة الاقتصاد الخارجي في كوريا للتعاون في مجال الترويج للاستثمار.

أما الثانية فكانت في مجال الأشغال العامة والإسكان بين وزارة الأشغال العامة والإسكان في سوريا ووزارة الرقابة الوطنية على البناء في كوريا.

كما وقع الجانبان على بروتوكول الدورة العاشرة للجنة الاقتصادية المشتركة السورية – الكورية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والتجاري.

وتم الاتفاق بين الجانبين على عقد الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة السورية – الكورية في العام القادم 2019 في دمشق على أن يتم تحديد الوقت الملائم عبر القنوات الدبلوماسية.

وفي ختام الاجتماع قدّم الوفد الكوري هدية إلى الوفد السوري وهي عبارة عن جهاز لوزارة النفط والثروة المعدنية لقياس مقاومة الاستقطاب التحريضي لاستكشاف المعادن تحت الأرض.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق