تعليم

التعليم العالي تستثني طلاب الدراسات العليا الموازي قبل 2017 من رسوم التسجيل الجديدة

استثنت وزارة التعليم العالي، عبر تعميم صادر لها، طلاب الدراسات العليا المسجلين بالتعليم الموازي في مرحلتي الماجستير والدكتوراه قبل العام الدراسي 2017 – 2018 من الرسوم الجديدة المعلنة عنها في القرار رقم 46 الصادر بتاريخ 11 / 6 / 2017.

وبينت الوزارة أنه “كان هناك لبس غير واضح في مضمون القرار استدعى اصدار تعميم إلى الجامعات”.

وأوضح التعميم أنّ “جميع الطلاب المقبولين في درجتي الماجستير والدكتوراه قبل تاريخ صدور القرار، وإن كانوا مسجّلين في مرحلة الرسالة بعد تاريخ صدور القرار، فإنه يستوفى منهم الرسوم الجامعية القديمة”.

وكان القرار رقم 46 الصادر بتاريخ 11 – 6 – 2017، حدد رسوم جديدة لطلاب الدراسات العليا في مختلف الإجازات المقبولين في مفاضلة التّعليم الموازي.

ورفع القرار رسوم التسجيل والقبول لطلاب كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودرجة الدراسات التخصصية العامة الطبية أو الفرعية في كليات الطب إلى 250 ألف ليرة سورية بدلاً من 160 ألف ليرة سورية.

أما لطلاب الكليات النظرية والمعاهد الأخرى، فأصبحت الرسوم 200 ألف ليرة سورية بدلاً من 110 ألاف ليرة سورية، ولطلاب المعهد العالي للتنمية الإدارية 120 ألف ليرة سورية بدلاً من 60 ألف ليرة سورية.

وسبب قرار التعديل حينها حالة من الاستياء وعدم ارتياح عدد كبير من الطلبة لكون الوضع المعيشي لهم صعب إلى حداً ما، وخصوصاً أن القرار فرض “تسديد الطالب المسجل لأول مرة بدءاً من العام الدراسي 2017 / 2018 في حال الرسوم وإيقاف التسجيل الرسم ذاته المحدد للطلب المستجد”.

يذكر أنه قبل صدور قرار التعديل رقم 46 كان الطالب المسجل يدفع في حالة الإيقاف أو الرسوم 50 بالمئة من الرسوم المطلوبة منه، سواءً في مرحلة المواد أو الرسالة.

دمشق – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى